التعاون في “الرقة” و”الباب” أهم نتائج اتصال ترامب وأردوغان

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 8 فبراير 2017 - 2:49 مساءً
التعاون في “الرقة” و”الباب” أهم نتائج اتصال ترامب وأردوغان

أعلنت مصادر إعلامية أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان، اتفقا على التعاون في مدينتي الرقة والباب في سوريا.

ويأتي هذا بعد ساعات قليلة من إعلان البيت الأبيض أن ترامب أكد “دعم الولايات المتحدة لتركيا كشريك استراتيجي وحليف في حلف شمال الأطلسي”، خلال محادثة هاتفية مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء.

وأضاف البيت الأبيض، في بيان، أن ترامب تناول أيضاً علاقة التقارب الطويلة بين الولايات المتحدة وتركيا والتزامهما المشترك “بمكافحة الإرهاب في كل صوره”، وأشاد بإسهامات تركيا في التصدي لتنظيم داعش الإرهابي.

وقالت مصادر في الرئاسة التركية إن الرئيسين أردوغان وترامب ناقشا قضايا من بينها إقامة منطقة آمنة في سوريا وأزمة اللاجئين ومكافحة الإرهاب، مضيفة أن أردوغان دعا الولايات المتحدة إلى وقف مساندتها لوحدات حماية الشعب الكردية السورية.

وذكرت المصادر أن من المقرر أن يزور مايك بومبيو مدير وكالة المخابرات الأمريكية (سي.آي.أيه) تركيا يوم الخميس لبحث مسألة وحدات حماية الشعب وسبل مواجهة شبكة فتح الله كولن رجل الدين التركي الذي يعيش في الولايات المتحدة والذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة انقلاب في يوليو تموز.

وسبق لأردوغان أن اتصل هاتفيا بترامب في نوفمبر لتهنئته على فوزه في الانتخابات، لكنها المرة الأولى التي يتحادث فيها الرجلان منذ تولى ترامب مهامه الرئاسية.

وتشن تركيا عملية تطلق عليها “درع الفرات” على الحدود بينها وبين سوريا، منذ أغسطس الماضي، وتقول إن هدفها كبح حركة تنظيم داعش حتى لا يعبر الحدود إلى تركيا.

رابط مختصر