قرار ترامب يهدد بإلغاء صفقة بيع طائرات بوينغ للعراق وإيران بـ20 مليار دولار

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 6 فبراير 2017 - 3:08 صباحًا
قرار ترامب يهدد بإلغاء صفقة بيع طائرات بوينغ للعراق وإيران بـ20 مليار دولار

حذرت مؤسسة أبحاث واستشارات أميركية، اليوم الثلاثاء، من إمكانية أن يؤدي قرار حظر دخول مواطني سبع دول إسلامية إلى الولايات المتحدة، إلى إلغاء عقود قيمتها عشرين مليار دولار لبيع طائرات بوينغ للعراق وإيران، عادةً أن الضغوط والاحتجاجات المستمرة ضد القرار قد تسهم في التخفيف من أثاره على تلك العقود.

وقالت مؤسسة سفرا ريسيرج CFRA Research العالمية للأبحاث والاستشارات التجارية والقانونية، وفقاً لما أوردته محطة CNBC الأميركية للأخبار الاقتصادية، إن “قرار الرئيس دونالد ترامب حظر دخول مواطني سبع دول إسلامية بينها العراق وإيران، قد يعرض للخطر صفقة بيع طائرات بوينغ بقيمة نحو 20 مليار دولار الموقّعة مع البلدين”.

ونقلت المحطة، عن المحلل جيمس كوريدور، من مؤسسة سفرا ريسيرج، قوله إن “قرار الرئيس سيؤدي لعواقب سلبية على طلبات شراء طائرات بوينغ المقدمة من العراق وإيران”، مبيناً أن تلك “العقود قد تكون عرضة للإلغاء”.

وأضاف كوريدور، أن “الضغوط والاحتجاجات المستمرة ضد قرار الحظر قد تسهم في التخفيف من أثاره على عقود طائرات بوينغ”.

وكانت شركة بوينغ قد أعلنت في كانون الأول 2016 المنصرم، عن توقيع اتفاقية مع إيران لبيعها 50 طائرة بوينغ طراز 737 و 30 طائرة بوينغ طراز 777 بمبلغ قدره 16.6 مليار دولار، في حين وقع العراق صفقة مع بوينغ لشراء عشر طائرات دريم لاينر، طراز 787، مع 18 طائرة أخرى من طراز 737 ، بمبلغ كلي لتلك العقود يصل لقرابة 20 مليار دولار .

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قرر الجمعة،(الـ27 من كانون الثاني 2017)، حظر دخول مواطني سبع دول إسلامية بينها العراق وإيران، الولايات المتحدة، ما أثا حملة سخط واحتجاجات واسعة النطاق داخل أميركا وخارجها.

رابط مختصر