أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العراق / تركيا توافق على سحب قواتها من بعشيقة العراقية

تركيا توافق على سحب قواتها من بعشيقة العراقية

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي التوصل لاتفاق مع تركيا بشأن انسحاب القوات التركية من بلدة بعشيقة (شمالي العراق)، وذلك في أولى نتائج زيارة رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم للعراق على رأس وفد حكومي رفيع.
ونقل التلفزيون العراقي اليوم السبت عن العبادي قوله إنه تم التوصل لاتفاق مع يلدرم بشأن مطلب العراق بانسحاب القوات التركية من بعشيقة قرب الموصل في محافظة نينوى، التي تشهد حملة عسكرية للقوات العراقية ضد تنظيم الدولة الإسلامية، ولم يذكر التلفزيون المزيد من التفاصيل عن الاتفاق.
وترأس العبادي ويلدرم اليوم السبت اجتماعا للتعاون الإستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين في العاصمة بغداد، وبمشاركة وزيري الدفاع ورئيسي جهازي الاستخبارات ووزراء آخرين من الطرفين.
وخلال الاجتماع، قال يلدرم للعبادي إن “تصريحكم بعدم السماح لحزب العمال الكردستاني بإلحاق الضرر بتركيا من الأراضي العراقية غاية في الأهمية”.
ونقلت وكالة الأناضول عن يلدرم قوله إن قوات البشمركة والقوات العراقية ستتخذان الإجراءات اللازمة لطرد “الإرهابيين” من مدينة سنجار، وأن التعاون سيتواصل للقضاء على التهديدات القادمة من الأراضي العراقية تجاه تركيا.
ومن المنتظر أن يتوجه رئيس الوزراء التركي إلى أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق ليلتقي فيها رئيس الإقليم مسعود البارزاني ورئيس وزرائه نيجيرفان البارزاني.
وكان المتحدث باسم الحكومة التركية نعمان قورتولموش أعلن الثلاثاء الماضي أن يلدرم سيتوجه إلى العراق “لبدء عهد جديد مع الحكومة العراقية المركزية”.
وبدأت العلاقات التركية العراقية في التوتر مع نجاح نوري المالكي في الوصول إلى رئاسة الحكومة العراقية عام 2011، وفي أواخر عام 2015 اشتكى العراق لمجلس الأمن الدولي من وجود الجيش التركي في معسكر بعشيقة.
وفي العاشر من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي زار السفير العراقي في أنقرة هشام علوي وزير الدفاع التركي فكري إيشق لمناقشة التطورات في العراق، وقبل أيام ناقش الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والعبادي هاتفيا العلاقات الثنائية، ومهدا لزيارة يلدرم.
المصدر : الجزيرة + وكالات

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

%d مدونون معجبون بهذه: