الرئيسية / أخبار العراق / العبادي: سنبدء المصالحة المجتمعية بعد تحرير الموصل

العبادي: سنبدء المصالحة المجتمعية بعد تحرير الموصل

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن المصالحة المجتمعية في بلاده ستبدأ بعد تحرير الموصل وانهاء داعش ردًا على محاولاته زرع الفتنة بين المذاهب والمكونات، ودعا سفراء بلاده الى الابتعاد عن عكس انتمائهم وسلوكهم السياسي او المذهبي في تعاملهم مع العراقيين في الدول التي يعملون فيها لأنهم يمثلون صوت الدولة العراقية.

واشار العبادي خلال اجتماع عقده مع السفراء والبعثات الدبلوماسية للعراق لدى دول العالم الى أن سياسة العراق واضحة تتمثل بعدم التدخل بالشؤون الداخلية للاخرين وتعزيز العلاقات مع الدول على اساس الاحترام المتبادل والحفاظ على السيادة العراقية. وقال إن السفارات العراقية في الخارج هي بيوت للعراقيين في هذه الدول ولايجوز للسفير أو الموظف هناك ان يعكس انتماءه وسلوكه السياسي أو المذهبي فيها لانه يمثل صوت الدولة العراقية.

ودعا الى ايصال صوت العراق في الخارج وعكس صورة ايجابية للعراق من خلال وجود حياة نشطة في مدننا بالجوانب الاقتصادية والمالية والتجارية والاجتماعية ومحو الصورة الذهنية المتكونة في الخارج عن العراق والمتمثلة بالقتل والتفجيرات وغيرها. واكد ان المعارك مستمرة وتسير بوتيرة جيدة وجميع القوات تشارك في معركة الموصل والتفاهم بينها ممتاز والمعركة نظيفة والشكاوى قليلة جدًا، “كما انني لم اتسلم أي شكوى أو تجاوز عن الحشد الشعبي في معركة الموصل”، كما نقل عنه بيان صحافي لمكتبه الاعلامي اطلعت على نصه “إيلاف”.

وكان مؤتمر السفراء العراقيين الخامس قد بدأ اجتماعاته الجمعة الماضي وناقش امس مع الأمين العام لمجلس الوزراء مهدي العلاق محور إعادة الاعمار والاستقرار في المناطق المحررة، حيث قدم عرضاً مفصلاً عن جهود الحكومة في دعم وإعادة الاعمار والاستقرار الى المدن المحررة في محافظات (الانبار، صلاح الدين، ديالى، نينوى) موضحًا أن خلية إدارة الازمات باشرت بوضع خطة استراتيجية واضحة لإعادة النازحين الى مناطقهم بعد تحريرها ومساهمة الوزارات كافة في تنفيذها.

واكد ان خلية الازمة وضعت خطة لإعادة النازحين الى مناطق سكناهم بعد تحريرها وكانت النتائج جيدة في مدن تكريت والرمادي والفلوجة والصقلاوية والكرمة. ودعا العلاق السفراء ورؤساء البعثات الى العمل على تحفيز الدول المعتمدين فيها لتنفيذ وعودها في تقديم الدعم المالي للعراق عبر صندوق إعادة اعمار المناطق المحررة.

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأمم المتحدة تقرّ بوجود تمييز عنصري ضدّ ذوي البشرة السمراء في العراق … بغداد ــ أكثم سيف الدين

أصدرت الأمم المتحدة وثيقة تضمنت اعترافا بحقوق عشرات الآلاف من أصحاب البشرة السمراء في العراق ...

%d مدونون معجبون بهذه: