عمليات الموصل: معارك طاحنة بين قوات الحشد وداعش غرباً

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 15 ديسمبر 2016 - 5:30 مساءً
عمليات الموصل: معارك طاحنة بين قوات الحشد وداعش غرباً

شهدت الجبهة الغربية في الموصل الثلاثاء والأربعاء نشاطاً مكثفاً لقوات الحشد الشعبي ولتنظيم داعش على حد سواء، حيث سيطرت قوات الحشد على قريتين غربي تل عبطة، وداعش يشن هجمات مكثفة على موقع الحشد غربي تلعفر.
سيطرت قوات الحشد في المحور الجنوبي للجبهة على قريتي خوتيلة وحسين جمعة غربي قضاء تل عبطة بالإضافة إلى قرية أشواه التي تعد أهم نقطة على الطريق الواصل بين تل عبطة وتلعفر، بالسيطرة عليها أتمت قوات الحشد السيطرة على هذا الطريق وقطعت اى تواصل بين المحور الجنوبي والمحور الشمالي. أكملت قوات الحشد تأمين وتطهير القرى الواقعة قرب مطار تلعفر بجانب تأمين الطريق الواصل بين مطار تلعفر وقضاء تل عبطة .
أطلق تنظيم داعش هجمات مكثفة خلال هذين اليومين على مواقع قوات الحشد في المحاور الشمالية والجنوبية للجبهة، أستهدف التنظيم مواقع قوات الحشد في قرية الشرائع غربي تلعفر بأربعة عربات مفخخة تم تدميرها جميعا قبل الوصول لأهدافها، كما تم إحباط هجومين مضادين على قرية تل عزيز ومواقع الحشد في مفرق بلدة الحضر بجانب عدة هجمات بالسيارات المفخخة على قرى أبو سنام الجنوبية وتل أصقع وأشواه .
في الجبهة الشرقية سيطرت قوات مكافحة الإرهاب في محوري عملياتها شمال شرق وشرق مركز الموصل على حيي الفلاح الأولي والفلاح الثانية ليصل عدد الأحياء المحررة في هذين المحورين إلى 40 حي تشكل مربع توازي مساحته نصف مساحة الجانب الشرقي من مركز الموصل.
هذا المربع حدوده موازية تقريبا لمسار نهر الخوصر وهي من الشمال للجنوب أجزاء من حي الفلاح وكامل أحياء البريد والمصارف والزهور بجانب أحياء النور والتأميم والإخاء الأولى وعدن وشقق الخضراء .
استمرت عمليات القوات في أطراف حيي السكر والمثنى وتعرضت خلال هذين اليومين إلى هجومين رئيسيين من جانب تنظيم داعش على حيي التأميم والإعلام وهجمات فرعية على حيي النور والفلاح .
في المحور الجنوبي الشرقي لمركز الموصل مازالت قوات الفرقة التاسعة المدرعة محافظة على المواقع التي تسيطر عليها في أحياء الانتصار وجديدة المفتي والشيماء واستمرت عمليات القصف المدفعي باتجاه مواقع داعش في أحياء دوميز وفلسطين وسومر والمعلمين .

في المحور الجنوبي للجبهة الجنوبية “سهل الحويجة”، استمرت قوات الحشد العشائري ولواء المشاة 60 في تأمين الفري الواقعة شمال المحور، كما استمرت عمليات قوات الشرطة الاتحادية والرد السريع التحضيرية في المحور الشمالي لهذه الجبهة بالتمهيد المدفعي باتجاه معسكر الغزلاني ومنطقة البوسيف للتحرك قريباُ باتجاه مطار الموصل.
وفي الجبهة الشمالية تستمر قوات الفرقة السادسة عشر في تطهير القرى الواقعة ما بين جنوب بعشيقة والأحياء الشمالية الشرقية للموصل، والمناطق الواقعة في الأحياء الشمالية التي دخلتها الفرقة وهما حيي الحدباء والكفاءات2.
المصدر: الميادين

رابط مختصر