الرئيس الإيراني يأمر بتطوير سفن تعمل بالطاقة النووية

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 13 ديسمبر 2016 - 10:27 مساءً
الرئيس الإيراني يأمر بتطوير سفن تعمل بالطاقة النووية

أبوظبي – سكاي نيوز عربية
أمر الرئيس الإيراني حسن روحاني، الثلاثاء، بتطوير قطع بحرية تعمل بالطاقة النووية ردا على “انتهاك الولايات المتحدة الاتفاق النووي”.
ونقلت “رويترز” عن وكالة الأنباء الإيرانية إن روحاني أمر بتطوير قطع تابعة للبحرية الإيرانية، وتعمل بالطاقة النووية، وذلك ردا على انتهاك الولايات المتحدة الاتفاق النووي. فيما قالت وكالة الأنباء الفرنسية “أ ف ب” إن إيران تريد بناء سفن تعمل بالدفع النووي، ردا على العقوبات الأميركية.

وصوت مجلس الشيوخ الأميركي بالإجماع، بداية شهر ديسمبر الجاري، لتمديد قانون عقوبات إيران لعشر سنوات، الأمر الذي وصفته إيران بانتهاك الاتفاق النووي مع القوى العالمية الست عام 2015، وتوعدت بالرد.

يذكر أن القانون أقر للمرة الأولى في 1996 لتقييد الاستثمارات في قطاع الطاقة الإيراني، وردع مسعاها لامتلاك أسلحة نووية. وكان من المفترض أن تنتهي فترة العمل به في 31 ديسمبر، وفقا للاتفاق النووي.

وأبرم الاتفاق النووي بعد سنوات من الخلاف بين الدول الغربية التي اتهمت إيران بالسعي لتطوير أسلحة نووية وطهران التي قالت إن برنامجها النووي لا يهدف إلا لتوليد الطاقة.

وكان الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب عبر عن معارضته للاتفاق النووي خلال حملته الانتخابية، ووصف إيران بأنها أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم، كما وصف الاتفاق النووي بأنه “أحد أسوأ الاتفاقات التي تابعت التفاوض بشأنها”.

رابط مختصر