قوات الحكومة السورية تواصل هجومها في شرق حلب

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 9 ديسمبر 2016 - 4:06 مساءً
قوات الحكومة السورية تواصل هجومها في شرق حلب

حلب/بيروت (رويترز) – قال شهود من رويترز ومقاتلو معارضة والمرصد السوري لحقوق الإنسان إن قوات الحكومة السورية واصلت هجوما في حلب من ليل يوم الخميس وحتى يوم الجمعة بمعارك برية وضربات جوية في إطار المساعي لاستعادة شرق حلب المحاصر الذي تسيطر عليه المعارضة بالكامل.

وقال مسؤول في جماعة الجبهة الشامية لرويترز من تركيا إن هجمات طائرات هليكوبتر وطائرات حربية وقصف صاروخي تُنفذ بشكل يومي وإن شيئا لم يتغير. وكان يصف الوضع حتى الساعة التاسعة والنصف صباحا يوم الجمعة.

وأضاف المسؤول أن مقاتلي المعارضة صامدون رغم القصف.

وعلى مدى الأسبوعين الماضيين تمكنت قوات الحكومة والقوات المتحالفة معها من طرد مقاتلي المعارضة من معظم الأراضي التي كانوا يسيطرون عليها في المدينة التي كانت يوما أكثر مدن سوريا سكانا.

وسيطر المعارضون على الشطر الشرقي من حلب في 2012 وقال الرئيس السوري بشار الأسد في مقابلة نشرت يوم الخميس إن استعادة حلب ستغير مجرى الحرب الأهلية في سوريا بأكملها.

وقال مصدر عسكري لرويترز إنه تم حتى الآن تحرير 32 حيا من أصل 40 حيا في شرق حلب وإن تقدم القوات يسير وفقا للخطة الموضوعة بل وأسرع من المتوقع أحيانا.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الهجمات الصاروخية الحكومية استمرت خلال الليل وحتى صباح الجمعة في مناطق القتال بشرق حلب.

وخلال جولة في حلب القديمة سمع صحفيو رويترز أصداء تسع غارات جوية في نحو نصف الساعة.

وقال شاهد من رويترز في المنطقة التي تسيطر عليها المعارضة من حلب إن اشتباكات عنيفة دارت يوم الجمعة في حي الشيخ سعيد الذي يقع بجنوب القطاع الشرقي حيث قال المرصد ومصدر عسكري سوري إن قوات الحكومة تقدمت يوم الخميس.

ونسبت وكالة الإعلام الروسية إلى وزير الخارجية سيرجي لافروف قوله في وقت متأخر يوم الخميس إن الجيش السوري أوقف أنشطته العسكرية للسماح للمدنيين بمغادرة الأراضي التي تسيطر عليها المعارضة. وتحارب القوات الجوية الروسية وفصائل شيعية في حلب إلى جانب الحكومة.

(إعداد ليليان وجدي للنشرة العربية – تحرير أمل أبو السعود)

رابط مختصر