بالفيديو .. أردوغان يتسلم أوراق اعتماد السفير الإسرائيلي الجديد

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 - 12:27 صباحًا
بالفيديو .. أردوغان يتسلم أوراق اعتماد السفير الإسرائيلي الجديد

استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإثنين 5 ديسمبر/كانون الأإول، في القصر الرئاسي بأنقرة، السفير الإسرائيلي الجديد، ايتان نائي وتسلم منه أوراق اعتماده ممثلا لتل أبيب في أنقرة.

ووصل ايتان نائي، الذي كان موظفا في أنقرة في سنوات التسعينات، الأسبوع الماضي إلى أنقرة، كأول سفير لإسرائيل في تركيا منذ عام 2010، وقال نائيه عند وصوله الخميس “أنا سعيد للغاية بالعودة إلى تركيا كسفير”.

وأفادت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، بأن النشيد الوطني الإسرائيلي دوى في القصر الرئاسي في أنقرة بينما قدم السفير ايتان نائي خطاب اعتماد إلى أردوغان.

وينهي تعيين نائي ست أعوام من المواجهة بين البلدين إثر هجوم الجيش الإسرائيلي لسفينة “مافي مرمرة” المتجهة إلى غزة عام 2010.

وداهمت القوات البحرية الخاصة الإسرائيلية السفينة، ما أدى إلى مقتل 10 ناشطين أتراك.

هذا وكانت إسرائيل أعلنت منتصف نوفمبر/تشرين الثاني، تسمية ايتان نائي، نائب رئيس البعثة في سفارة إسرائيل في لندن، سفيرا لها في تركيا.

كما أعلنت تركيا تعيين المستشار لرئيس الحكومة سمينا كمال أوكيم سفيرا في إسرائيل.

ووقعت تركيا وإسرائيل في يونيو/حزيران اتفاقا لإنهاء الخلاف بينهما، دفعت بموجبه إسرائيل 20 مليون دولار كتعويضات إلى أسر ضحايا الهجوم في تركيا.

وكانت هذه التعويضات أحد المطالب الرئيسية لتركيا لتطبيع علاقاتها مع إسرائيل، إضافة إلى تقديم اعتذار رسمي وتخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة.

المصدر: وكالات

رابط مختصر