بوتين: محاولات إقامة عالم أحادي القطب فشلت

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 4 ديسمبر 2016 - 4:26 مساءً
بوتين: محاولات إقامة عالم أحادي القطب فشلت

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن محاولات خلق عالم أحادي القطب، باءت بالفشل وأن الكثير من شركاء روسيا، يفضلون اليوم الاستناد إلى قواعد القانون الدولي عند اتخاذ القرارات.
وقال بوتين في لقاء مع قناة “ان تي في” الروسية ردّاً على سؤال حول تجاهل الغرب لرأي روسيا وقصف الناتو ليوغوسلافيا عام 1999 دون تفويض أممي: “مع أن الإجابة بسيطة جدا، في العالم الحديث، يسمع أولئك الذين يحاولون الصراخ بأعلى صوتهم لكي يسمعهم الآخرين… الوضع يتغير، وأنا أعتقد أنه ليس سرا لأحد، الكل يرى أن الكثير من شركائنا يفضلون الاستعانة بمبادئ القانون الدولي لأن التوازن في العالم يستعاد تدريجياً”.
وأضاف: “محاولات خلق عالم أحادي القطب لم تنجح، نحن بالفعل نعيش في بعد آخر. لكننا، أعني في روسيا، التزمنا دائما بوجهة النظر القائلة بأنه مع دفاعنا عن مصالحنا القومية، علينا أن نحترم مصالح الآخرين، هكذا نعتزم بناء علاقاتنا مع كل زملائنا”.

بوتين: ترامب رجل ذكي

من جهة ثانية قال بوتين إن الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب “رجل ذكي”، متوقعاً أن يصبح سريعاً في مستوى مسؤولياته الجديدة.

وكانت الرئاسة الروسية أفادت الشهر الماضي أن بوتين وترامب اتفقا في أول اتصال هاتفي بينهما إثر انتخاب ترامب، على “ضرورة “تطبيع العلاقات بين روسيا وأميركا والتي تدهورت على خلفية النزاعين في سوريا وأوكرانيا”.

من جانبه أدلى ترامب مراراً بتصريحات ايجابية بشأن بوتين، معرباً عن الأمل في إقامة “علاقة قوية ودائمة مع روسيا”.
المصدر: وكالات روسية

رابط مختصر