للمرة الثالثة خلال أسبوع…بوتين وأردوغان يتباحثان هاتفيا الوضع في حلب

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 1 ديسمبر 2016 - 5:15 صباحًا
للمرة الثالثة خلال أسبوع…بوتين وأردوغان يتباحثان هاتفيا الوضع في حلب

ذكرت مصادر رئاسية تركية أنّ الرئيس رجب طيب أردوغان أجرى مكالمة هاتفية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين ناقشا فيها الوضع في حلب.

وبحسب المصادر فإنّ الرئيسين التركي والروسي ناقشا هاتفياً الوضع في حلب واتفقا على تعزيز الجهود الرامية لوقف إطلاق النار فيها وتقديم المساعدات، إضافة إلى تطبيع العلاقات الثنائية بين موسكو وأنقرة.

وتطرقا إلى زيارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى مدينة أنطاليا التركية بهدف المشاركة في اجتماع مجموعة التخطيط الاستراتيجي المشترك بين تركيا وروسيا، فضلا عن الزيارة المرتقبة التي سيجريها رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم إلى روسيا في السادس من شهر كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

وبحسب بيان للكرملين فإنّ الرئيس التركي هو من بادر بالاتصال بنظيره الروسي، وأعرب بوتين عن تعازيه لضحايا الحريق الذي اندلع الثلاثاء في في مهجع مدرسي بمدينة أضنة التركية.

وهذا الاتصال هو الثالث بين بوتين وأردوغان خلال أسبوع، حيث كشف الكرملين في بيان له السبت الماضي عن اتصالين هاتفيين بين الرئيسين تم إجراؤهما يومي الجمعة والسبت.

وأكّد بيان الكرملين حينها أنّ الجانبين ناقشا تسوية الأزمة السورية وجَرت بصورة بناءة واتفق الرئيسان الروسي والتركي على تكثيف الاتصالات على خط وزارتي الخارجية والمؤسسات العسكرية والأمنية والاستخبارية.

وبحسب بيان الكرملين فإنّ بوتين قدّم التعازي لأردوغان بمصرع جنود أتراك في مدينة الباب شمال سوريا.

رابط مختصر