علاوي لـ السومرية: مشاكل العراق السياسية اكبر من ان تحل بالتسوية التاريخية

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 30 نوفمبر 2016 - 4:31 مساءً
علاوي لـ السومرية: مشاكل العراق السياسية اكبر من ان تحل بالتسوية التاريخية

اعتبر رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي، الثلاثاء، ان مشاكل العراق السياسية “اكبر من ان تحل” بالتسوية السياسية المطروحة حاليا، فيما اكد انه ليس ضدها.

وقال علاوي في رد على سؤال مراسل، السومرية، اثناء مؤتمر صحفي عقده بمقر نقابة الصحفيين ببغداد، إن “المشكلة في العراق ليست مشكلة طائفية بين ابناء المجتمع، وانما هي مشاكل بين السياسيين”، مبينا ان “مشاكل العراق اكبر من ان تحل بالتسوية السياسية المطروحة حاليا”.

واضاف العلاوي، “نحن لسنا ضد التسوية السياسية، ولكن يجب ان تكون على المستوى السياسي والاجتماعي والاجراءات الملموسة التي تتمثل بقانون العفو واطلاق سراح المعتقلين واعادة وتعويض النازحين وما شابه ذلك”.

واكد رئيس التحالف الوطني عمار الحكيم، امس الاثنين، على عدم تقديم تنازلات لطرف على حساب طرف اخر في التسوية التاريخية، فيما دعا الأمم المتحدة الى أهمية مضاعفة الجهود والاستعداد لإعادة أعداد أكبر من النازحين وتقديم الخدمات الضرورية لهم.

واعتبر رئيس البرلمان سليم الجبوري في (10 تشرين الثاني 2016)، أن “التسوية التاريخية” من شأنها تحقيق “وئام سياسي” في البلاد، وفيما أعلن تأييده لأي مشروع سياسي يفضي لتعزيز السلم الأهلي، اعتبر أن الوقت قد حان لتصفير المشاكل.

كلمات دليلية
رابط مختصر