نواب بريطانيون يطالبون بفتح تحقيق مع توني بلير بشأن العراق

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 - 4:35 مساءً
نواب بريطانيون يطالبون بفتح تحقيق مع توني بلير بشأن العراق

طالب عدد من النواب في البرلمان البريطاني بفتح تحقيق جديد في دور رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير في الحرب على العراق.
وأوضحت صحيفة “الإندبندنت” في نسختها الإلكترونية أن نوابًا من ستة أحزاب يستعدون لطرح مشروع يدعو إلى تشكيل لجنة برلمانية للتحقيق فيما إذا كان بلير قد ضلل البرلمان والشعب البريطاني في الفترة التي سبقت الحرب في عام 2003 بحسب تقارير المراقبين.
ونوهت الصحيفة بأنه سيتم مناقشة هذا الاقتراح بعد غد الأربعاء حيث يهدف المشروع لمطالبة النواب بالاعتراف بنتائج تحقيق (تشيلكوت) في الحرب التي كشفت أن بلير “قدم أدلة قوية تستند لمعلومات مضللة من جانب رئيس الوزراء آنذاك تجاه غزو العراق كما هو مبين بوضوح في التناقض بين المراسلات الخاصة لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية والتصريحات العلنية للبرلمان والشعب”.
كما يطلب من الإدارة العامة ولجنة الشئون الدستورية بمجلس العموم البريطاني النظر في الاختلافات بين السياسة العامة والخاصة لبلير.
الجدير بالذكر أن تقرير لجنة تشيلكوت الذي نشر في يونيو، خلص إلى أن التقارير الاستخبارية السرية التي قدمها بلير “لم تبرر” يقينه باستحواذ العراق على أسلحة الدمار الشامل.

رابط مختصر