مقرر الأمم المتحدة حول التعذيب يزور تركيا

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 - 2:56 صباحًا
مقرر الأمم المتحدة حول التعذيب يزور تركيا

أبوظبي – سكاي نيوز عربية

وصل مقرر الأمم المتحدة الخاص حول التعذيب تركيا، الاثنين، في زيارة تستمر أسبوعا إثر ادعاءات بتعرض معتقلين لسوء معاملة بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو الماضي.

ومن المقرر أن يلتقي نيلز ميلتسر ضحايا وعائلاتهم وسيقوم بزيارات إلى مراكز شرطة ومحاكم وسجون، بحسب ما أعلنت الأمم المتحدة في العاصمة أنقرة. وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

الزيارة هي الأولى التي يقوم بها مقرر الأمم المتحدة حول التعذيب إلى تركيا منذ عام 1998.

واعتقل أكثر من 35 ألف شخص في تركيا في إطار التحقيقات الجارية إثر المحاولة الانقلابية الفاشلة بحسب أرقام الحكومة. وتتهم السلطات التركية الداعية فتح الله غولن المقيم في المنفى في ولاية بنسلفانيا الأميركية بالوقوف وراء الانقلاب الفاشل وهو ما ينفيه بشدة.

وكان من المقرر أن يقوم سلفه خوان مينديز بزيارة في أكتوبر الماضي، إلا أن السلطات التركية قامت بتأجيلها في خطوة وصفها مينديز في حينه بأنها “توجه رسالة خاطئة”.

وكانت منظمة “هيومن رايتس ووتش” قد أشارت إلى 13 حالة إساءة معاملة اشتملت على التعذيب والحرمان من النوم والضرب المبرح والاستغلال الجنسي والتهديد بالاغتصاب تعرض لها معتقلون بعد المحاولة الانقلابية.

وتولى ميلتسر منصبه مطلع الشهر الجاري ويعمل حاليا في أكاديمية جنيف للقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان، وسيقدم النتائج الأولية لتقريره في أنقرة الجمعة.

رابط مختصر