فريق أميركي لمساعدة النازحين : إعمار مدينة الموصل يحتاج الى 190 مليون دولار

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 - 3:40 صباحًا
فريق أميركي لمساعدة النازحين : إعمار مدينة الموصل يحتاج الى 190 مليون دولار

كشف فريق مساعدات النازحين في مقر السفارة الاميركية في بغداد، اليوم الأثنين، أن عملية إعمار مدينة الموصل تحتاج الى 190 مليون دولار قابلاً للزيادة، وفيما اشار الى أن برنامج الأمم المتحدة لمساعدة النازحين قدم 470 مليون دولار منذ تشرين الأول الماضي، أكد أن حجم الأضرار المحيطة بمدينة الموصل تصل الى الـ40%.

وقال الرئيس الفني للوكالة الاميركية للتنمية الدولية مايكل نرباس في مؤتمر صحفي في مقر السفارة الاميركية في بغداد وحضرته (المدى برس)، أن “برنامج الامم المتحدة قدم 470 مليون دولار منذ تشرين الاول الماضي ولغاية العام 2018 لتقديم المساعدات الانسانية للنازحين”، مبيناً أن “الجزء الأكبر من هذا المبلغ شاركت به الولايات المتحدة الاميركية”.

وأضاف نرباس، أن “هذا المبلغ جزء من صندوق تمويل الاستقرار الفوري يصرف على تأهيل المدارس والعيادات الصحية وازالة المخلفات والماء الصالح للشرب والخدمات الاساسية”، مشيراً الى أن “عودة النازحين لن تتم بسهولة لأنه يجب إزالة العبوات الناسفة والالغام قبل عودتهم والتأكد من هوية العائدين وهذه تأخذ بعض الوقت”.

وتابع الرئيس الفني للوكالة الامريكية للتنمية الدولية أن “عملية إعمار الموصل حسب التخمينات الاولية يحتاج الى 190 مليون دولار وقد يتغير هذا الرقم نتجة ديمومة المعركة في المحافظة”.

من جانبه أكد رئيس الفريق المساعدات والاستجابة للكوارث للوكالة الاميركية للتنمية الدولية هارلن هايل، أن “الأضرار تختلف من مدينة الى اخرى في محافظة نينوى”، مشيراً الى أن “منظمات غير حكومية عملت دراسة وتبين أن حجم الاضرار في المحافظة يبلغ من 25 الى 40 %”.

وتابع هايل، أن “العمليات العسكرية تسير ببطء في مدينة الموصل وذلك لعدم حدوث اضرار بالمدنيين”، لافتاً الى “القيام بجمع تبرعات اضافية في السنة المقبلة للاستمرار بدعم الذين نزحوا وتلبية احتياجاتهم”.

رابط مختصر