البارزاني في أنقرة ومعركة الموصل تشتد

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 24 نوفمبر 2016 - 9:37 صباحًا
البارزاني في أنقرة ومعركة الموصل تشتد

زار رئيس وزراء اقليم كردستان – العراق ناشروان البارزاني انقرة امس، حيث التقى رئيس وزراء تركيا بن علي يلدريم وثم اردوغان. هذا وقالت مصادر عراقية لـ«الديار» ان الزيارة لم تأتِ بالتنسيق مع بغداد في وقت تشهد العلاقة بين تركيا والعراق توتراً شديداً على خلفية احتلال تركيا لأراض عراقية وآخرها احتلال قوات تركية لبعشيقة.
هذا وكشفت تسريبات إعلامية أنه تم مناقشة العلاقات الثنائية وعدد من المواضيع، منها مسألة وجود الجنود الأتراك في مخيم بعشيقة بشمال العراق، وكذلك تطورات عملية الموصل إضافة إلى التطورات في المنطقة.
كما ناقش مخاوف تركيا وحساسيتها تجاه إقامة قواعد لحزب العمال الكردستاني في منطقة سنجار بشمال العراق، وكذلك مسألة النواب الأكراد المعتقلين في تركيا بتهمة دعم حزب العمال الكردستاني.
من جهة اخرى، أعلن وزير الخارجية الألماني، فرانك فالتر شتاينماير، أن تحرير مدينة الموصل العراقية من قبضة تنظيم «داعش» قد يحصل في غضون أسابيع قريبة.
الى ذلك، تشهد مدينة تلعفر غربي محافظة نينوى معارك شرسة بين «داعش» ومليشيا الحشد الشعبي.
وكان الحشد الشعبي وصل امس إلى تخوم الأحياء الجنوبية وأنها مستمرة في قصفها، ونقل عن مصادر طبية أن أعداد القتلى تزداد جراء القصف المدفعي من مليشيا الحشد والجوي من التحالف الدولي والقوات العراقية.
كما أن الفصائل المنضوية ضمن الحشد استقدمت تعزيزات جنوب تلعفر، وتوجهت نحو الحدود العراقية السورية، في محاولة للسيطرة على منطقتي القحطانية والعدنانية بهدف تطويق المدينة من تلك الجهة.
كما أفاد بأن المليشيات -ومن بينها كتائب الإمام علي وكتائب الحسين وحزب الله العراق- تحاول قطع طريق الموصل-تلعفر بعد قطعها طريق تلعفر-سنجار. ووصف الوضع الإنساني في المدينة بالمتردي جراء انقطاع الكهرباء والمياه على إثر قصف القوات المشاركة في الهجوم محطة الكهرباء الرئيسة.
من جهته، قال نور الدين قبلان نائب رئيس مجلس محافظة نينوى في تصريحات له من أربيل بإقليم كردستان العراق إن نحو ثلاثة آلاف أسرة فرت من تلعفر وتوجه نصفها تقريبا صوب الجنوب الغربي في اتجاه سوريا، والنصف الآخر توجه شمالا إلى مناطق خاضعة لسيطرة قوات البشمركة الكردية.
في الأثناء، قالت مصادر من الحشد الشعبي ومن القوات العراقية إن مدينة الموصل باتت معزولة بعد سيطرة مليشيا الحشد الشعبي اليوم على طريق تلعفر سنجا.

رابط مختصر