“عدو إيران” يقترب من وزارة الدفاع الأميركية

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 22 نوفمبر 2016 - 5:00 مساءً
“عدو إيران” يقترب من وزارة الدفاع الأميركية

أبوظبي – سكاي نيوز عربية
مع اقتراح الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب عدة أسماء لشغل منصب وزير الدفاع في الإدارة الأميركية الجديدة، يبدو الجنرال المتقاعد جيمس ماتيس، المعروف بعدائه لإيران، الأقرب إلى شغل ذلك المنصب.
وكان ترامب أشاد بماتيس بشكل لافت عبر تغريدة على حسابه الرسمي في تويتر قال فيها “الجنرال جيمس (الكلب المجنون) ماتيس، المرشح لشغل منصب وزير الدفاع، كان مذهلا يوم أمس. إنه جنرال جنرالات حقيقي.”

وأشار الرئيس المنتخب في تغريدته تلك إلى اللقاء الذي جمعه مع الجنرال ماتيس، وهو اللقاء الذي أشار إلى احتمال تعيين الأخير في منصب وزير الدفاع في الإدارة الجديدة.

وكان الجنرال ماتيس، مسؤولا عن القيادة المركزية الوسطى التي تشرف على القوات الأميركية في الشرق الأوسط، وقد اختلف مع الرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما بشأن إيران وسحب القوات الأميركية من المناطق التي كان مسؤولا عنها.

ولفتت صحيفة “وول ستريت جورنال” إلى ان إدارة أوباما لم تضع ثقة كبيرة في ماتيس، لأنها كانت تنظر إليه كشخص متحمس جدا لمواجهة عسكرية مع إيران. وقد تقاعد من عمله في القوات الأميركية في 22 مايو عام 2013.

وينظر ترامب أيضا في أسماء مرشحين آخرين محتملين لشغل هذا المنصب، من بينهم الجنرال المتقاعد ديفيد بترايوس، القائد السابق للقوات الأميركية في العراق وأفغانستان.

رابط مختصر