كيسنجر يكشف عن أكبر مخاوفه من فوز ترامب ويوجه نصيحة له

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 17 نوفمبر 2016 - 12:23 صباحًا
كيسنجر يكشف عن أكبر مخاوفه من فوز ترامب ويوجه نصيحة له

توقع وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، هنري كيسنجر، في حوار مع مجلة “ذي أتلانتيك”، بعد فوز دونالد ترامب في الانتخابات الأمريكية، أن تدخل الدول، وخاصة الكبرى منها، في فترة “دراسة مكثفة” لفهم الكيفية التي يتعين التعامل بها مع الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب.

وقال، في الحوار الذي نُشر الثلاثاء، إنه يتوقع أن يُقدم تنظيم “الدولة”، أو غيره من المنظمات المماثلة، على “اختبار ترامب” في وقت مبكر عن طريق شن هجمات؛ من أجل إثارة رد فعله.

وقال كيسنجر: “الجماعات التي لا تخضع لأية دولة، قد ترى أن رد فعل ترامب على هجوم إرهابي، قد يكون بطريقة تناسب أهدافهم”.

وأوضح أنه لم يكن يتوقع فوز ترامب بالرئاسة، إلا أنه أشار إلى أن ذلك “قد يساعدنا على تحقيق الترابط بين سياستنا الخارجية والوضع الداخلي”، مشيراً إلى أنه “من الواضح أن هناك فجوة بين فهم عامة الشعب لدور السياسة الخارجية الأمريكية وفهم النخبة لهذا الدور”.

وأضاف: “أعتقد أن الرئيس الجديد لديه فرصة للتوفيق بين وجهتي النظر؛ الفرصة أمامه، ولكن الأمر متروك له لاغتنامها”.

وكشف كيسنجر عن أكبر مخاوفه من فوز ترامب، وهو “أن تتصرف الدول الأجنبية بطريقة صادمة، ومع ذلك أود أن نبقي الباب مفتوحاً أمام إمكانية خلق حوارات جديدة. إذا قال ترامب للشعب الأمريكي هذه هي فلسفتي بالنسبة للسياسة الخارجية، وبعض سياساته لا تطابق سياساتنا السابقة ولكن تشاركها أهدافها الأساسية، فإن الاستمرار ممكن”.

وقدم كيسنجر نصيحة لترامب، قائلاً: “أولاً، عليه أن يثبت أنه يمسك بزمام التحديات المعروفة. ثانياً، عليه إثبات أنه يعمل على دراسة طبيعة تطورها. تقع على عاتق الرئيس مسؤولية التوجيه: ما الذي نحاول تحقيقه؟ ما الذي نحاول منعه؟ ولماذا؟ وللقيام بذلك عليه التحليل والتفكير معاً”.

وفاز دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية بعد حصوله على 276 صوتاً من المجمع الانتخابي، مقابل 218 لمرشحة الحزب الديمقراطي، هيلاري كلينتون.

وأثناء حملته الانتخابية أطلق ترامب تصريحات أثارت جدلاً كبيراً بشأن الإسلام والمسلمين والخليج، دعا خلالها في ديسمبر/كانون الأول 2015 إلى “حظر كامل وشامل على دخول المسلمين الولايات المتحدة”.

رابط مختصر