الرئيسية / صحف / الصحف الغربية تتشاءم من فوز ترامب: أوروبا تقاتل وحدها!

الصحف الغربية تتشاءم من فوز ترامب: أوروبا تقاتل وحدها!

trump-victoryصدم فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب بانتخابات الرئاسة الأمريكية الرأي العام العالمي، إذ تناولت الصحف الغربية الخبر بتشاؤم ينذر باضطراب، وعبر عديد من الكُتّاب عن عدم تفاؤلهم بالمرحلة المقبلة التي قد تدفع أوروبا إلى الدفاع عن نفسها وحيدة.

ورغم الهجوم الشديد عليه طيلة الحملة الانتخابية، وخلافاً لنتائج معظم استطلاعات الرأي، فاز رجل الأعمال دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، بعد حصوله على 276 صوتاً من المجمع الانتخابي، مقابل 218 لمرشحة الحزب الديمقراطي، هيلاري كلينتون، في الانتخابات التي أقيمت الثلاثاء 8 نوفمبر/تشرين الثاني.

وعبرت الصحف البريطانية في صفحاتها الأولى من خلال رسوم كاريكاتورية عن غموض المشهد، وضبابية سياسة ترامب تجاه عديد من القضايا والاتفاقيات الدولية التي جمعت الحلفاء طيلة العقود السابقة، وأصبحت في الوقت الحالي تحت رحمة سياسة “رجل الأعمال”.

ففي الصفحة الأولى لـ”ديلي ميرور” البريطانية وضعت الصحيفة صورة لـ”تمثال الحرية” مغطياً وجهه بيديه، وهو يتساءل: “ماذا فعل هؤلاء؟”، والغيوم السوداء تجتمع في سماء الولايات المتحدة الأمريكية بشكل تدريجي.
وتناولت صحيفة “التايمز” انتخاب ترامب بعنوان “عالم جديد: دونالد ترامب يبعث أمواج الصدمة إلى أنحاء العالم”، وأشارت إلى أن خيار الناخبين الأمريكيين شكّل ضربة للنظام السياسي الراهن في الغرب.

من جهته، أشار الكاتب في صحيفة “تليغراف”، جولييت صموئيل، إلى الموقف السلبي الذي ينتهجه ترامب تجاه حلف شمال الأطلسي (ناتو)، وقال إن أوروبا قد تضطر إلى الدفاع عن نفسها وحيدة.

أمّا صحيفة “الغارديان” فعنونت الحدث بـ”القادة الأوروبيون لا يستطيعون إخفاء توترهم عند تهنئة ترامب”. وأشارت إلى اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي المزمع انعقاده الأحد المقبل؛ لبحث النتائج التي قد تتمخض عن انتخاب ترامب رئيساً للولايات المتحدة.

بدوره أشار الكاتب في صحيفة “ذي إندبندنت”، ليام يونغ، إلى الحماس الذي أبداه اليمين المتطرف في عموم أوروبا على خلفية فوز ترامب، داعياً “اليسار التحرري” إلى الخوف من المرحلة القادمة.

– ألمانيا.. تلوذ خلف الصبر والقوة

أما ما ورد في الصحف الألمانية، فقد تناولت صحيفة “دير شبيغل” فوز ترامب في تقرير لها بعنوان “هل يجب أن نخاف؟”، مؤكدة أنه لا داعي لخوف الأوروبيين من فوز ترامب، بل يجب أن يتحلوا بالصبر والقوة.

صحيفة “دي تسايت” خصصت صفحتها الأولى بالكامل لانتخاب ترامب، وعنونت تقريرها بـ”يا إلهي”، وأرفقته بـ”تمثال الحرية” ملفوفاً بعلم الولايات المتحدة الأمريكية، معبرة عن تشاؤمها من فترة رئاسة ترامب وكيفية تعامله مع السياسة الدولية.

– فرنسا.. المختل الأمريكي

وفي فرنسا عنونت صحيفة “ليبراسيون” تقريرها عن فوز ترامب بـ”المختل الأمريكي”، وهو اسم فيلم أمريكي أنتج عام 2000، مشيرة إلى أوجه الشبه بين ترامب وبطل الفيلم الذي يملك ثروة كبيرة في مجال العقارات.

في حين تناولت صحيفة “لوفيغارو” الحدث تحت عنوان “اضطراب كبير”، ونشرت تقريراً تحليلياً في موقعها الإلكتروني بعنوان “من التهريج إلى الرئاسة”.
– إيطاليا.. العالم يتغير

ومن إيطاليا عنونت صحيفة “لا ريبوبليكا” الحدث بـ”تغيّر العالم”، و”أمريكا ترامب”، في حين تناولته صحيفة “كورييري ديلا سيرا” تحت عنوان “رئيس للجميع”، وصحيفة “لا ستامبا” بعنوان “ثورة ترامب”.

وبالتزامن مع فوز ترامب، قدمت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية نقداً لكتاب “هتلر: صعود 1889-1939”. وتردد أن كاتبة هذا النقد ميشيكو كاكوتاني انتقدت ترامب ضمنياً؛ ممّا أثار جدلاً كبيراً في الأوساط الإعلامية والسياسية بالولايات المتحدة.

في حين قال الكاتب الأمريكي الشهير، ستيفن كينغ، في لقاء مع صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية: إن “انتخاب ترامب يخيفني أكثر من أي شيء آخر”.

– انتقادات تطارد ترامب

وخلال حملته الانتخابية الطويلة، سواء في الانتخابات التمهيدية أو انتخابات الرئاسة، استخدم ترامب (70 عاماً) خطاباً شرساً هاجم فيه كثيرين داخل الولايات المتحدة وخارجها.

وعرض خطاب الكراهية والعنصرية رجل الأعمال ترامب لانتقادات من داخل بلاده ومن وخارجها، أطلقها مسؤولون حاليون وسابقون وفنانون وكتاب؛ منها أنه عنصري معادٍ للأقليات والأجانب والمهاجرين والنساء وأتباع الديانات الأخرى، ويمثل كارثة وطنية، وجاهل بالسياسة الخارجية، ويشبه “هتلر وموسليني”.

هذه الانتقادات المرتبطة بآراء ترامب لم تنته بإعلان فوزه على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون (69 عاماً)، في انتخابات الرئاسة، ويبدو أنها ستطارد الرئيس الـ45 للولايات المتحدة الأمريكية إلى داخل البيت الأبيض، عقب تنصيبه يوم 20 يناير/كانون الثاني المقبل.

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

البنتاغون: هناك مؤشِّر على وجود تنظيم سرّي لداعش قيد التشكيل

ترجمة: حامد أحمد حذر خبراء من أن مسلحي تنظيم داعش الإرهابي، الذي ما يزال يلهم ...

%d مدونون معجبون بهذه: