الروائية أردوغان تواجه عقوبة المؤبد في تركيا

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 11 نوفمبر 2016 - 11:44 صباحًا
الروائية أردوغان تواجه عقوبة المؤبد في تركيا

أبوظبي – سكاي نيوز عربية
قالت وسائل إعلام حكومية تركية، إن ممثلي الادعاء يسعون لاستصدار أحكام مطولة بالسجن أو السجن المؤبد بحق تسعة من موظفي صحيفة موالية للأكراد -من بينهم الكاتبة الروائية الحاصلة على جوائز أصلي أردوغان – بتهم الانتماء لمنظمة إرهابية والإضرار بوحدة البلاد.
وأوضحت وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية، أن المدعين يتهمون التسعة بأنهم أعضاء في حزب العمال الكردستاني، ويهددون وحدة تركيا، ويشاركون في دعاية إرهابية.

اعتقلت أردوغان -التي لا علاقه لها بالرئيس رجب طيب أردوغان- في أغسطس الماضي، هي ونحو 24 موظفا آخر من صحيفة أوزجور جونديم والتي صدر حكم محكمة بإغلاقها بتهمة نشر دعاية لحزب العمال الكردستاني.

وقالت وكالة أنباء الأناضول الرسمية “في قرار الاتهام … هناك مطالبة بأحكام بالسجن المؤبد وبالسجن لمدة تصل إلى 17 عاما ونصف العام لتسعة من المتهمين”.

وأغلقت تركيا أكثر من 130 وسيلة إعلام منذ إعلان حالة الطوارئ في البلاد عقب محاولة انقلاب عسكري فاشلة في 15 يوليو، مما أثار مخاوف في أوساط حلفاء تركيا الغربيين وجماعات حقوق الإنسان بشأن تدهور حرية الصحافة.

وركزت صحيفة أوزجور جونديم على الصراع بين الحكومة وحزب العمال الكردستاني في جنوب شرق البلاد ذي الأغلبية الكردية وواجهت عشرات التحقيقات والغرامات واعتقالات لمراسليها منذ 2014.

وتعتبر تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حزب العمال الكردستاني جماعة إرهابية. وحمل حزب العمال الكردستاني السلاح على مدى ثلاثة عقود سعيا للحكم الذاتي لنحو 15 مليون كردي في تركيا، مما أسفر عن أعمال عنف قتلت أكثر من 40 ألف شخص.

رابط مختصر