إلهان عمر صومالية هربت من الحرب في بلادها لتصبح أول مسلمة محجبة في مجلس تشريعي أمريكي

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 11 نوفمبر 2016 - 10:29 صباحًا
إلهان عمر صومالية هربت من الحرب في بلادها لتصبح أول مسلمة محجبة في مجلس تشريعي أمريكي

أنقرة- الأناضول- فازت المواطنة الأمريكية من أصول صومالية إلهان عمر بعضوية مجلس نواب ولاية مينيوستا (غرب)، والتي أصبحت أول مسلمة محجبة في مجلس تشريعي بالولايات المتحدة.
ونافست إلهان عمر على مقعد مقاطعة “60B” بولاية مينيوستا عن الحزب الديمقراطي، وتمكنت من الحصول على أكثر من 80% من الأصوات، مقابل 19.4% لمنافسها الجمهوري، عبد المالك عسكر.
وولدت عمر في الصومال عام 1982، وقبل أن تتم عامها التاسع، اضطرت مع أهلها إلى الانتقال إلى كينيا المجاورة، بسبب اشتعال الحرب الأهلية في بلادها عام 1991.
وبعد أربع سنوات من العيش في مخيمات اللجوء في كينيا، انتقلت العائلة إلى الولايات المتحدة، حيث تعلمت اللغة الإنجليزية سريعاً وبدأت بالعمل كمترجمة في سن الرابعة عشرة.

وحازت إلهان على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية، وأخرى في الدراسات الدولية، من جامعة نورث داكوتا، ما أهّلها لدخول عالم السياسة بقوة.
وتزامنت انتخابات الرئاسة الأمريكية التي جرت الثلاثاء وفاز فيها المرشح الجمهوري دونالد ترامب، مع انتخابات مجلس النواب (الغرفة الأولى للكونغرس)، والتجديد الثلثي لمجلس الشيوخ (الغرفة الثانية للكونغرس)، بالإضافة إلى انتخابات مجلسي نواب وشيوخ عدد من الولايات.
ومن صلاحيات مجلسي نواب وشيوخ الولايات، ‎البت في قوانين الولاية وتشريعاتها بما لا يتعارض مع القوانين الفيدرالية، مثل قانوني المرور والميزانية الخاصين بكل ولاية، ويختلف عدد أعضاء المجلسين من ولاية وأخرى.
وكما تفوقوا في الرئاسة، تفوق الجمهوريون على الديمقراطيين في معظم الولايات التي انتخبت أعضاء مجلسيها الثلاثاء.

رابط مختصر