ممارسة الرياضة تساهم في نجاح العلاقة الزوجية

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 10 نوفمبر 2016 - 12:19 مساءً
ممارسة الرياضة تساهم في نجاح العلاقة الزوجية

طوكيو – توصلت دراسة يابانية إلى أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تزيد من مستويات هرمون الذكورة (التستوستيرون)، المسؤول عن العملية الجنسية وعلامات البلوغ الحيوية عند الرجال.

أجرى الدراسة باحثون من جامعة تسوكوبا اليابانية، ونشروا نتائجها في “الدورية الأميركية لعلم وظائف الأعضاء”.

وأوضح فريق البحث أن التستوستيرون هو هرمون ذكوري يفرز من الخصيتين عند الرجل، وهو مسؤول عن إنتاج الحيوانات المنوية، والعملية الجنسية، ويقل هذا الهرمون تدريجيا مع التقدم في العمر بداية من عمر 35 بنسبة 1 بالمئة كل عام. وتابع الباحثون حالة 44 رجلا منهم 28 يعانون من السمنة المفرطة، و16 رجلا من ذوي الأوزان الطبيعية، ولكنهم لا يمارسون الرياضة بانتظام، لدراسة تأثير التمارين الرياضية على زيادة نسبة هرمون الذكورة لدى الرجال الذين يعانون من السمنة.

وأخضعوا جميع المشاركين في التجارب لبرنامج يقوم على ممارسة الرياضة من 40 إلى 60 دقيقة من يوم إلى ثلاثة أيام أسبوعيا، ولمدة 12 أسبوعا. وتم قياس مستوى الهرمون قبل وبعد ممارسة الرياضة، ولاحظ الباحثون زيادة مستوى هرمون الذكورة لدى الرجال من ذوي الوزن الطبيعي، أكثر من الرجال الذين يعانون من السمنة. وبين الباحثون أنه على الرغم من أن زيادة نسبة الهرمون للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة كانت بسيطة بالنسبة إلى من لا يعانون من الوزن الزائد، إلا أن الرياضة قد ساعدت جميع المشاركين.

وأكدت بحوث أن هرمون التستوستيرون يعتبر أفضل صديق للرجل؛ حيث يزيد من القوة البدنية، ومع ذلك يصاب بعض الرجال بفقر في مستويات هذا الهرمون، ويحدث ذلك أحيانا في سن مبكرة مثل فترة الـ30 من العمر.

رابط مختصر