الغموض يغرق العالم بعد فوز ترامب

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 10 نوفمبر 2016 - 12:31 صباحًا
الغموض يغرق العالم بعد فوز ترامب

فاز الملياردير الاميركي الشعبوي دونالد ترامب الذي لا يملك اي خبرة سياسية الاربعاء في الانتخابات الرئاسية، في زلزال سياسي غير مسبوق اغرق الولايات المتحدة والعالم في مرحلة غموض قصوى.

وتعهد ترامب في خطاب القاه بعد فوزه بانه سيكون رئيسا لكل الاميركيين معتبرا انه آن الاوان لاميركا لكي “تضمد جراح الانقسام”.

وسجلت الاسواق تراجعا كبيرا منذ اتضح الاتجاه الى فوز ترامب، لا سيما ان النتيجة جاءت مخالفة لكل توقعات استطلاعات الرأي.

وتوالت ردود الفعل المهنئة من مختلف انحاء العالم.

وبعد ثماني سنوات على انتخاب باراك اوباما، أول رئيس اسود، العملية التي أثارت موجة آمال كبرى في جميع انحاء البلاد، فاز المرشح الجمهوري ترامب (70 عاما) الذي تخللت حملته الانتخابية فضائح جنسية وانتقادات بسبب مواقفه المعادية للاجانب، على الديموقراطية هيلاري كلينتون التي كانت تأمل في ان تصبح اول امرأة تتولى الرئاسة في الولايات المتحدة.

واكد ترامب في خطاب النصر في نيويورك انه سيكون رئيسا لكل الاميركيين. وقال “لقد تلقيت للتو اتصالا من وزيرة الخارجية كلينتون لتهنئتي”، مضيفا “لقد هنأتها ايضا هي وعائلتها على هذه الحملة التي خاضتها بضراوة”.

وتابع “هيلاري عملت لفترة طويلة وبشكل حثيث”، مؤكدا ان الولايات المتحدة تشعر “بالامتنان” لكلينتون على خدماتها. واضاف “آن الاوان لاميركا لكي تضمد جراح الانقسام”.

وحرص الرئيس المنتخب لاكبر قوة في العالم الذي اثار برنامجه حول السياسة الخارجية تساؤلات عديدة، على طمأنة الدول الاخرى ايضا. وقال “سنتفاهم مع كل الدول الاخرى التي لديها الرغبة في التفاهم معنا”.

في الشرق الاوسط، هنأه كل من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس الإماراتي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

واعتبر الرئيس الايراني ان فوز ترامب الذي انتقد مرارا الاتفاق النووي الذي تم في عهد باراك اوباما، لا يمكن ان يؤدي الى الغاء هذا الاتفاق.

اعتبر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الرئيس الاميركي المنتخب بانه “صديق حقيقي لدولة اسرائيل”، فيما عبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن أمله في ان يحقق الرئيس الجديد السلام في المنطقة.

في آسيا، احدث فوز ترامب قلقا بسبب التداعيات التي يمكن ان يخلفها في مجالات عدة بينها التجارة وحقوق الانسان والتغير المناخي.

وهنأه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاربعاء معربا عن امله في تحسن العلاقات الروسية الاميركية التي تشهد “وضعا صعبا”.

وقال ترامب الذي قام بحملة انتخابية على اساس انه دخيل على السياسة مصمم على مكافحة فساد النخب السياسية في واشنطن، “لدينا برنامج اقتصادي جيد”.

واضاف “سنبدأ العمل فورا من اجل الشعب الاميركي”.

وكان الملياردير وعد الاثنين بنتيجة “اقوى من بريكست بثلاث مرات”، في اشارة الى المفاجأة التي فجرها تصويت البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد الاوروبي في حزيران/يونيو الماضي.

ويشكل فوزه نكسة للرئيس الاميركي باراك اوباما الذي وضع كل ثقله من اجل دعم ترشيح وزيرة خارجيته.

واستمرت الحملة الانتخابية 18 شهرا وادت الى انقسام شديد في الولايات المتحدة وفاجأت العالم بمدى ابتذالها وضراوتها.

يرى اكثر من 60% من الاميركيين ان دونالد ترامب لا يتمتع بالطباع المناسبة لكي يصبح رئيسا، لكنه نجح في الاستفادة من غضب وقلق قسم من الاميركيين.

وفيما اقرت كلينتون في اتصال هاتفي مع ترامب بهزيمتها، عبر مناصروها الذين كانوا يرتقبون النتائج في مركز جافيتس في نيويورك عن خيبة امل شديدة.

وقالت احدى مساعدات كلينتون ان هذه الاخيرة ستلقي كلمة في وقت لاحق الاربعاء.

وتسبب فوز ترامب بالرئاسة بهزة قوية في الاسواق حيث تراجعت البورصات الاوروبية والآسيوية، وتفردت بورصة موسكو بالثبات.

كما تراجع سعر الدولار، وسارع المستثمرون الى اللجوء للذهب وسندات الخزينة التي تعتبر اقل مجازفة. كما تراجع سعر الدولار والبيزو المكسيكي حتى قبل اعلان فوز ترامب.

ولم يسبق للملياردير الاميركي الذي لم يؤخذ ترشيحه على محمل الجد حين اعلنه في حزيران/يونيو 2015، ان شغل اي منصب رسمي.

وسارعت زعيمة الجبهة الوطنية الفرنسية مارين لوبن صباح الاربعاء الى تقديم التهاني لترامب و”للشعب الاميركي الحر”.

كما هنأه البريطاني نايجل فاراج الذي كان من ابرز الداعين لخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي.

وتوجه قادة العالم بالتهنئة للرئيس المقبل للولايات المتحدة، فيما سادت اجواء قلق وخوف في آسيا بسبب مواقفه المعلنة المثيرة للجدل من المسلمين التي ادلى بها خلال الحملة الانتخابية.

وحذر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الأربعاء من “مرحلة من الغموض”.

ووجه رئيس المفوضية الاوروبية جان-كلود يونكر ورئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك دعوة الى الرئيس الاميركي المنتخب لعقد قمة بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة في اوروبا حين يسمح له الوقت بذلك.

وعرضت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل على الرئيس الاميركي المنتخب “التعاون الوثيق” الذي يستند الى القيم المشتركة للديموقراطيات الحرة.

في المقابل قال وزير خارجيتها فرانك-فالتر شتاينماير انه يتوقع “اوقاتا اصعب” على الصعيد الدولي مع وصول دونالد ترامب الى البيت الابيض.

وقبل اعلان النتائج، قال بريندون بينا (22 عاما) المؤيد لترامب في فندق في نيويورك “كنت واثقا من الفوز واعتقد ان دونالد ترامب رجل ذكي جدا”.

من جهته، صرح غلين روتي (54 عاما) ان “البلاد تريد التغيير”.

في المقابل ساد الذهول والصدمة لدى انصار كلينتون.

وقالت انابيل ايفورا (51 عاما) “انه امر لا يصدق فعلا”. واضافت انها “حزينة وتشعر برغبة في البكاء”.

ودعي اكثر من مئتي ناخب اميركي الى التصويت الثلاثاء لاختيار رئيس خلفا لباراك اوباما الذي سيغادر البيت الابيض في 20 كانون الثاني/يناير بعد ثماني سنوات في السلطة.

وكانت الحملة اتسمت بعنف غير مسبوق وشهدت تبادل هجمات شخصية اثارت شعورا بالمرارة في بلد منقسم اكثر من اي وقت مضى، وعززت فقدان ثقة الاميركيين في طبقتهم السياسية.

وافادت وسائل اعلام اميركية ان الجمهوريين احتفظوا بالاغلبية في مجلس الشيوخ ويسيطرون على كل الكونغرس.

وشملت انتخابات الثلاثاء ايضا تجديد 34 مقعدا من اصل مئة في مجلس الشيوخ وكل مقاعد مجلس النواب.

وصوتت 12 من الولايات الخمسين ايضا لانتخاب حكام جدد، كما نظمت عشرات عمليات الاستفتاء المحلية حول مسائل تتفاوت بين تشريع استخدام الماريجوانا والغاء عقوبة الاعدام.

كلمات دليلية
رابط مختصر