واشنطن تايمز: غارة كل 8 دقائق تشنها أمريكا على الموصل

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 9 نوفمبر 2016 - 11:19 صباحًا
واشنطن تايمز: غارة كل 8 دقائق تشنها أمريكا على الموصل

كشفت صحيفة الواشنطن تايمز الأمريكية، الأربعاء، عن قيام سلاح الجو الأمريكي بغارة كل 8 دقائق على مدينة الموصل، شمالي العراق، في إطار المعركة المعلنة لاستعادتها من قبضة تنظيم “الدولة”، الذي يسيطر على المدينة منذ أكثر من عامين.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الغارات تأتي في إطار مساهمة الطيران الأمريكي لإضعاف مقاتلي تنظيم “الدولة”؛ من أجل إفساح المجال أمام القوات العراقية بالتقدم صوب مركز مدينة الموصل.

ووفقاً للكولونيل دانيال مانينغ، نائب مدير مركز العمليات الجوية المشتركة، تقول الصحيفة: إنه “منذ أن أعلنت بغداد معركة الموصل فجر السابع عشر من شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، تعرضت الموصل لعاصفة رعدية من القنابل التي ألقاها سلاح الجو الأمريكي، بمعدل غارة كل 8 دقائق، خاصة في الأيام الثلاثة الأولى من انطلاق المعركة”.

وأضاف: “إنها حملة مكثفة للقصف، استُخدِمت فيها قنابل ذكية وموجهة بدقة، ومن ثم فهي تعتبر معدلاً مرتفعاً في التركيز على استهداف مدينة واحدة”.

وتنقل الصحيفة عن ضابط في الجيش الأمريكي قوله: إن “القاصف بي 52 أسهمت مساهمة فعالة في حملة القصف على الموصل”، مشيراً إلى أن “الحلفاء العراقيين يريدون رؤية القاصفة الأمريكية وسلاح الجو الأمريكي بالقصف، وتقديم الدعم والإسناد لهم”.

وأشارت الصحيفة إلى أن التقارير الواردة من الموصل تؤكد أن التنظيم قام بحفر شبكة واسعة من الأنفاق التي بات يستخدمها كمائن لاصطياد القوات المهاجمة، وهو ما أشارت إليه الأنباء الواردة من هناك، يوم أمس الثلاثاء، حيث عمد التنظيم إلى احتجاز أكثر من 300 عنصر من عناصر الأمن العراقي، واقتيادهم إلى داخل المدينة، كما أنه احتجز العشرات من عوائل المدنيين لاستخدامهم كدروع بشرية.

وتلفت الواشنطن تايمز النظر إلى أن العملية العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية في العراق ضد تنظيم “الدولة” في الموصل دخلت أسبوعها الرابع، ومع ذلك ما زالت القوات العراقية تواجه صعوبات كبيرة في الوصول إلى مركز المدينة.

رابط مختصر