إيران تدعو ترامب إلى “احترام الاتفاقات” الدولية

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 9 نوفمبر 2016 - 4:46 مساءً
إيران تدعو ترامب إلى “احترام الاتفاقات” الدولية

أبوظبي – سكاي نيوز عربية
دعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الأربعاء، الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، إلى “احترام الاتفاقات” الدولية المبرمة مع بلاده، فيما يثير انتخاب الملياردير الجمهوري مخاوف على الاتفاق النووي الموقع عام 2015.
وقال ظريف خلال زيارة إلى بوخارست: “كل رئيس للولايات المتحدة يجب أن يفهم وقائع العالم اليوم. الأهم هو أن يحترم رئيس الولايات المتحدة الاتفاقات والتعهدات التي تقطع ليس على مستوى ثنائي، وإنما على مستوى متعدد الأطراف”.

وكان ترامب تعهد بإلغاء الاتفاق الذي أبرمته إيران مع الدول الكبرى بشأن برنامجها النووي، الذي أدى إلى تخفيف العقوبات الدولية عليها مقابل خفض نشاطها النووي.

وتؤكد طهران أن اتفاقها النووي سلمي وانها التزمت بتعهداتها بموجب الاتفاق، إلا أن المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي، قال إنه “سيحرق” الاتفاق بكل سرور في حال قرر ترامب إلغاؤه.

من جانبه، قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الإيراني علاء الدين بوروجردي: “ترامب أثناء الحملة الانتخابية يختلف عن ترامب الرئيس”.

وأضاف: “بطبيعة الحال، الرئيس الأميركي مقيد بالقوانين الدولية، وأن يطبقها خاصة الاتفاق النووي”، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الطلابية (إيسنا).

رابط مختصر