البنتاغون يؤكد مقتل القحطاني القيادي في تنظيم القاعدة

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 5 نوفمبر 2016 - 8:46 صباحًا
البنتاغون يؤكد مقتل القحطاني القيادي في تنظيم القاعدة

أبوظبي – سكاي نيوز عربية
أكدت وزارة الدفاع الأميركية الجمعة مقتل القيادي في تنظيم القاعدة في أفغانستان فاروق القحطاني في غارة جوية أميركية استهدفته في 23 أكتوبر في إقليم كونار الواقع في شمال شرق أفغانستان على الحدود مع باكستان.
وقال المتحدث باسم البنتاغون بيتر كوك في بيان إن “القحطاني كان أمير القاعدة في شرق أفغانستان وأحد المسؤولين الرئيسيين في التنظيم عن التخطيط لشن هجمات على الولايات المتحدة”.

سبق أن تم رصد القحطاني عام 2012 إلا أن العملية ألغيت في اللحظة الأخيرة خشية سقوط ضحايا مدنيين.

وقال مسؤولون إن القحطاني ونائبه كانا في قرية هلغال في إقليم غازي آباد بولاية كنر. وكانا في مبنيين مختلفين يبعدان مئات الأمتار، واستهدفا في الوقت نفسه تقريبا بطائرات عدة من دون طيار.

وأكد مسؤول في الاستخبارات الأفغانية في الولاية أيضا مقتل عربيين في الغارات.

وكانت قد وضعت وزارة الخزانة الأميركية نايف سلام محمد نجيم الحبابي الذي يعرف أيضا باسم فاروق القحطاني على قائمة الإرهابيين الدوليين.

وذكرت الوزارة، في بيان أن الحبابي بدوره القيادي مسؤول عن التخطيط لهجمات ضد الولايات المتحدة وقوات التحالف في أفغانستان ، والمساهمة في تخطيط العمليات الخارجية من مؤامرات إرهابية في الغرب أو ضد المصالح الغربية لصالح تنظيم القاعدة ، وجمع التبرعات لصالح التنظيم أيضا.

ووفقا للوزارة، فقد خطط الحبابي لتنفيذ هجمات في الغرب، بما في ذلك الولايات المتحدة ودول غربية أخرى انتقاما لمقتل كبار قادة تنظيم القاعدة، وكان يتم التشاور معه حول عمليات القاعدة في جميع أنحاء العالم منذ عام 2011.

رابط مختصر