معركة الموصل – اليوم الخامس عشر: تقدم على كل الجبهات

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 2 نوفمبر 2016 - 4:22 مساءً
معركة الموصل – اليوم الخامس عشر: تقدم على كل الجبهات

الجبهة الغربية: شهدت في هذا اليوم تصاعداً في حدة مقاومة عناصر داعش لقوات الحشد الشعبي المتقدمة بنجاح في هذا النطاق. سيطرت القوات في هذا اليوم في محور “الشيخ إبراهيم” على قرى “خراتي – العريش – الحويط – الحويش “، ووصلت إلى قرية “أم شنين” وهي أقرب موقع لتلعفر تصل إليه القوات المهاجمة حتى الآن. في محور “عين الجحش” سيطرت على قرى “الأمام حمزه – أم سيجان – قرقره – أبو شويحه – مشيرفه – خربة الطير – سروج – البوجرادي – زعيزيعه – تل سيخان – دلاويه – عسلية”. تعرضت قوات الحشد خصوصاً قوات عصائب أهل الحق إلى مقاومة شديدة من قبل عناصر داعش في قرى “عسليه – أبو شويح – أم شنين” نظراً لقرب اغلبها من منطقة “تلعفر”. واجهت القوات خطوط دفاعية قوية أعدها التنظيم على تخوم القرى تتكون من مجموعة من الأنفاق المؤدية الى مرابض للرشاشات المتوسطة المموهة جيداً.
تحاصر قوات الحشد حالياً قرى “أجياع – سهل عباس – حسونه” بالإضافة إلى قرية “سناريك” في المحور الهجومي الثالث للحشد “محور شارع بغداد” جنوب الموصل. اكتملت استعدادات كتائب حزب الله وفرقة العباس للانضمام لمجهود الحشد الشعبي في الجبهة الغربية ويتوقع انخراطهم في المعارك خلال الساعات المقبلة.

الجبهة الجنوبية والجنوبية الشرقية “القيارة – الكوير”: أستمر تقدم قوات الشرطة الاتحادية في المحور الغربي للجبهة الجنوبية شمال قضاء “الشوره” وسيطرت على قرى “السروج – البيضة – حسونه الصغير – حسونه الكبير”. في جبهة الكوير سيطرت قوات الرد السريع وقوات الفرق التاسعة المدرعة على قرى “طهراوه – طبرق زياره” وتستمر في تقدمها تجاه الخاصرة الجنوبية لمركز الموصل “منطقة حمام العليل”.

الجبهة الشمالية “تل كيف – سد الموصل”: سيطرت قوات فرقة المشاة السادسة عشر على قرى “نجموك – الشلالات – تل يابس” وتقترب من تخوم الأحياء الشمالية للموصل.

الجبهة الشرقية والشمالية الشرقية “الخازر – بعشيقة”: في المحور الشمالي للجبهة الشرقية أتمت قوات مكافحة الإرهاب تطهير “بزوايا” وتقدمت في اغلب شوارع حي “كوكجلي” شرق مركز الموصل وسيطرت على منطقة المعامل الموجودة فيه، وباتت على تماس مع حي “الكرامة” الذي يتوقع بدء العمليات في نطاقه لتكون هذه القوات هي أول من يدخل نطاق مركز الموصل. حسب الخطة الموضوعة لاقتحام الموصل يفترض أن تحاول قوات من الفرقة التاسعة دخول حي “صدام” شمال شرق مركز الموصل بالتزامن مع دخول قوات الفرقة السادسة إلى الأحياء الشمالية انطلاقاً من تلكيف وقوات الفرقة التاسعة المدرعة من المحور الجنوبي. في هذه الأثناء تستمر عمليات تطهير “بعشيقة” وجوارها من قبل قوات البيشمرجة التي أكملت تطويقها لهذه المنطقة خلال الأيام السابقة، وعلى ما يبدو فأن قوات البيشمرجة سيتوقف دورها في المنطقة الشمالية والشرقية على تأمين المناطق التي تمت السيطرة عليها دون الاشتراك في اقتحام مركز الموصل.

لوحظ خلال عمليات هذا اليوم تقديم مروحيات طيران الجيش العراقي من نوع “Mi-28ne” للدعم الجوي لقوات الحشد الشعبي في الجبهة الغربية انطلاقاً من قاعدة القياره الجوية، كما بدأت وحدات الهندسة العراقية في نصب جسور عائمة على نهر دجلة لتعويض الجسور التي تم تدميرها ومنها جسر القياره.

المصدر: الميادين

رابط مختصر