معصوم يجتمع بنوابه الثلاثة ويحيي عودتهم

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 30 أكتوبر 2016 - 4:46 مساءً
معصوم يجتمع بنوابه الثلاثة ويحيي عودتهم

اجتمع رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، اليوم الأحد، بنوابه الثلاثة نوري المالكي وإياد علاوي وأسامة النجيفي، وفيما حيا عودتهم إلى تولي مهماتهم الرسمية، بحث معهم التطورات السياسية والأمنية وسبل تعزيز الانتصارات التي تحققها القوات المسلحة في حربها البطولية ضد تنظيم (داعش).
وقال بيان لمكتب رئيس الجمهورية وتلقت (المدى برس) نسخة منه، ان “معصوم اجتمع، اليوم الأحد في قصر السلام ببغداد، مع نواب رئيس الجمهورية الثلاثة نوري المالكي وإياد علاوي وأسامة النجيفي”، مبيناً ان “رئيس الجمهورية حيا عودة النواب إلى تولي مهماتهم الرسمية كما بحث معهم التطورات السياسية والأمنية وسبل تعزيز الانتصارات التي تحققها قواتنا المسلحة في حربها البطولية لدحر فلول تنظيم داعش الإرهابي من خلال حشد كل الطاقات الوطنية والدعم الدولي لذلك”.
وأضاف البيان ان “الاجتماع، وهو الأول منذ صدور قرار المحكمة الاتحادية بعدم دستورية إلغاء منصب نواب رئيس الجمهورية، حيا بسالة وتضحيات شعبنا وقواته المسلحة من كافة الوحدات والتشكيلات”، لافتاً الى انه “ركز على ضرورة توفير كل الضمانات لحماية السكان المدنيين خلال العمليات العسكرية الحالية لتحرير الموصل مشددا على ضرورة تعزيز وحدة الصف الوطني والعمل المشترك”.
وأعرب الاجتماع بحسب البيان عن “ثقته الثابتة بقدرة شعبنا على الانطلاق الواثق نحو تعزيز وحدته الوطنية وتحويل تعددية مكوناته وثقافاته إلى طاقات خلاقة من اجل إعلاء قيم المواطنة والهوية الوطنية العابرة للانتماءات الفرعية من اجل انجاز مصالحة حقيقية تكون أساسا لإعادة اعمار العراق وتمتين نظامه الديمقراطي الاتحادي الذي يضمن حقوق كافة أبنائه من مختلف الفئات الاجتماعية والمكونات”.
ولفت البيان الى ان “الاجتماع تدارس قانون الانتخابات المقبلة وسبل تنفيذ قرارات الاجتماع الأخير للرئاسات الثلاث مع قادة الكتل السياسية”.
وكانت السلطة القضائية، اعلنت في الـ(10 من تشرين الاول 2016)، أن المحكمة الاتحادية أقرت بعدم دستورية قرار رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بإلغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية، وعدته مخالفاً لأحكام المادتين (69/ ثانياً) و (75/ ثانياً/ ثالثاً) من الدستور الذي نص على وجود نائب للرئيس اقتضاءً لـ”المصلحة العامة”، فيما أشارت إلى أن الحكم صدر بـ”الاتفاق وبشكل بات وأفهم علناً”.
وتنص المادة الـ69 من الدستور على أن تنظم بقانون احكام الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية، وتنظم بقانون، احكام اختيار نائبٍ أو اكثر لرئيس الجمهورية.
يشار إلى أن رئيس الوزراء حيدر العبادي قرر، في (التاسع من آب 2015)، إلغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء.
يذكر أن لدى رئيس الجمهورية فؤاد معصوم ثلاثة نواب هم النائب الاول زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي والنائب الثاني زعيم ائتلاف متحدون اسامة النجيفي والنائب الثالث زعيم ائتلاف الوطنية اياد علاوي.

رابط مختصر