إيران: قواتنا تشرف على التطورات الميدانية في العراق

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 30 أكتوبر 2016 - 11:46 صباحًا
إيران: قواتنا تشرف على التطورات الميدانية في العراق

لندن-رمضان الساعدي
صرح نائب قائد الحرس الثوري الإيراني، حسين سلامي، اليوم السبت، في حديث نشرته وكالة “فارس نيوز” المقربة من الأمن الإيراني، أن قوات التعبئة “البسيج” التابعة لمؤسسة الحرس هي التي تشرف على التطورات الميدانية في العراق.
وقال سلامي الذي كان يتحدث أمام أسر قتلى الإيرانيين في الحرب العراقية الإيرانية والحرب الدائرة في سوريا، إن “العراق يختلف عما كان في السابق، حيث تتواجد قوات التعبئة (البسيج) هناك، وهي التي تشرف على التطورات الميدانية”، على حد تعبيره.
واستخدم نائب قائد الحرس الثوري الإيراني تعبيرا طائفيا حول العملية السياسية في العراق، قائلا إن “العراق تحكمه الشيعة، وهو التعبير الذي طالما كرره المسؤولون المتشددون، المقربون من المرشد الإيراني خامنئي حول العراق وطوائفه وعرقياته المتنوعة.
ولم تخف إيران حضور قواتها العسكرية في العراق، لكنها تؤكد أن تواجد قواتها يأتي بالتنسيق مع حكومة بغداد. كما تعتبر إيران الداعم الأكبر لميليشيات الحشد الشعبي التي تتخوف كثير من الجهات المحلية والعالمية من مشاركتها في عملية تحرير الموصل، خوفا من ارتكابها مجازر ضد أهالي المدينة بدوافع طائفية.
رئيس السلطة القضائية الإيرانية يزور بغداد
هذا وترك صادق آملي لاريجاني، رئيس السلطة القضائية الإيرانية، اليوم السبت، طهران إلى بغداد في زيارة قال عنها إنه سيلتقي بالمسؤولين العراقيين والمراجع الشيعية.
وقال لاريجاني قبيل مغادرته طهران إنه سيلتقي بالرئيس العراقي حيدر العبادي، ورئيس البرلمان سليم الجبوري، إضافة إلى المسؤولين في السلطة القضائية العراقية والمراجع الشيعية في النجف.

رابط مختصر