أميركا تعتقل شخصين بتهمة تهريب قطع مقاتلات لإيران

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 30 أكتوبر 2016 - 10:36 صباحًا
أميركا تعتقل شخصين بتهمة تهريب قطع مقاتلات لإيران

صالح حميد – العربية.نت
اعتقلت السلطات الأميركية شخصين بولاية كاليفورنيا، بتهمة تهديد الأمن القومي لمحاولتهما شراء قطع مقاتلات “أف 16 ” و”أف 18″ وإرسالها إلى إيران بطرق غير قانونية، ما يعتبر انتهاكا للعقوبات الدولية ضد طهران.
ووفقا لصحيفة “لوس أنجلوس تايمز” فقد جاء في بيان المدعي العام الأميركي أن الشخصين اللذين ألقي القبض عليهما هما زافيك زرغريان (52 عاما) وواتشه نائيريان (57 عاما) ولقد أودعا السجن يوم الأربعاء الماضي في ولاية كاليفورنيا وذلك بتهمة خرق العقوبات الأميركية ضد إيران.
وبحسب الصحيفة هناك متهمان آخران في هذه القضية، وهما هنري ترميناسيان (55 عاما) وهرمز نوروز (56 عاما) وتعتقد السلطات الأميركية أنهما متواجدان في إيران.
وقال المدعي العام الأميركي آلن دكر، إن التهم المطروحة في هذا القضية تندرج في اطار تهديد القومي الأميركي”، مضيفا أن “على أميركا الحفاظ على تقنيتها العسكرية وعدم السماح للآخرين بالحصول على هذه التقنية بطرق غير قانونية”.
وجاء في نص الادعاء العام أن المتهم ترميناسيان قد اتصل بزرغريان وطلب منه أن يساعده في شراء قطع للطيران، حيث حاول الأخير عن طريق التواصل مع عميل سري يعمل لصالح وكالة الأمن القومي الأميركي أن يؤمن له قطع الطيران المطلوبة لشرائها.
وكان من المقرر أن يذهب ترميناسيان من إيران إلى أميركا لكي يقابل الطرفين لإتمام الصفقة.
وبحسب المدعي العام يواجه كل من المتهم زرغريان حكما بالسجن لمدة 115 عاما ودفع غرامة مالية قدرها 4.77 مليون دولار أميركي، وحكما آخر بالسجن على نائيريان، لمدة 95 عاما ودفع غرامة مالية قدرها3.77 مليون دولار أميركي.
ومن المقرر أن تصدر المحكمة قرارها النهائي في هذه القصية في 2 ديسمبر المقبل.

كلمات دليلية
رابط مختصر