جاويش أوغلو: تركيا تساهم في علمية تحرير الموصل بعدة طرق

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 4:24 مساءً
جاويش أوغلو: تركيا تساهم في علمية تحرير الموصل بعدة طرق

ترك برس

أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، على أن بلاده تساهم في عملية تحرير الموصل المستمرة من سيطرة تنظيم داعش الإرهابي بعدة طرق مختلفة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقد إلى جانب نظيره الفرنسي جان مارك ايرولت، اليوم الاثنين، عقب اللقاء الثنائي الذي جمعهما في مقر وزارة الخارجية بالعاصمة أنقرة.

وقال جاويش أوغلو في كلمته: “إن تركيا ساهمت في عملية الموصل المستمرة بطرق مختلفة”، لافتا إلى أن “قوات البشمركة التي دربناها شمال العراق تشارك بشكل فعّال في المعركة، وكذلك الأمر بالنسبة لمتطوعي نينوى الذين دربناهم في معسكر بعشيقة، إضافة إلى أن مقاتلاتنا من طراز إف 16 متواجدة ضمن صفوف قوات التحالف الدولي للمشاركة في العمليات”.

وأضاف جاويش أوغلو أن القوات التركية في معسكر بعشيقة قضت على أكثر من 700 إرهابي من تنظيم داعش لغاية اطلاق عملية تحرير الموصل، كما أنها قتلت 17 إرهابيا آخرين اعتبارا من بدء العملية”.

وفي سياق آخر، شدد الوزير التركي على أن بلاده وفرنسا لا تتعاون في مجال مكافحة الإرهاب فقط، إنما يتوافقان في وجهات النظر أيضا في هذا الإطار، لافتا إلى أنهما متفقتان حيال الملف السوري وضرورة وقف إطلاق النار في حلب فضلا عن التطورات على الساحة العراقية.

وأعرب جاويش أوغلو عن تقديره لمواقف فرنسا فيما يخص محاربة تنظيم داعش الإرهابي في سوريا.

ولفت جاويش أوغلو بشأن محاربة بلاده تنظيم بي كي كي الإرهابي، إلى أن تركيا لن تسمح لمنظمة بي كي كي بجعل منطقة سنجار (في محافظة نينوى العراقية) معقلا آخرا لها بعد قنديل (شمالي العراق/ تتخذها المنظمة كمعقل).

بدوره وزير الخارجية الفرنسي شدد على أن بلاده تعتبر بي كي كي منظمة إرهابية، وستواصل موقفها هذا منها في المستقبل، ومؤكدا على أن تركيا حليف لبلاده في المحافل الإقليمية والدولية.

وأشار ايرولت إلى أن السلطات التركية اعتقلت منذ أيلول/ سبتمبر 2014 وحتى اليوم، 150 شخصا أرادوا الانضمام لداعش، وأعادتهم إلى فرنسا.

وأفاد أن تركيا تواجه تهديدات إرهابية أخرى تتمثل في منظمة بي كي كي، التي نفذت العديد من الهجمات الإرهابية، مبينا أن بلاده وقفت دائما إلى جانب تركيا وأدانت تلك الهجمات الإرهابية بأشد العبارات.

رابط مختصر