صفقة إسرائيلية أردنية ضخمة: الأردن ستُنار بالغاز الإسرائيلي

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 26 سبتمبر 2016 - 5:40 مساءً
صفقة إسرائيلية أردنية ضخمة: الأردن ستُنار بالغاز الإسرائيلي

أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية أن الأردن وإسرائيل وقعتا صفقة ضخمة لبيع الغاز الطبيعي من حقل لفيتان البحري لشركة الكهرباء الوطنية الأردنية.
وبموجب الاتفاق فإنّ الكمية التي ستبيعها إسرائيل للأردن من الغاز تقدّر بنحو 45 مليار متر مكعب على مدى 15عاماً، ويُقدّر حجم الصفقة المعقودة بــ 10 مليارات دولار.
وقال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس إن التوقيع على الاتفاق مع الأردن “يعتبر إنجازاً قومياً مهماً جداً”، لافتاً إلى أنه يشكل “علامة فارقة في تعزيز العلاقات والتعاون الاستراتيجي بين إسرائيل والأردن والمنطقة كلها”. وصرّح وزير الطاقة الإسرائيلي أن ما جرى هو “لحظة تاريخية تتحول فيها إسرائيل للمرة الأولى إلى مُصدِّرة للطاقة والغاز الطبيعي. لا شك لي، ان اتفاقات أخرى ستتحقق مع دول إضافية، ومعهم أيضاً اكتشاف آبار غاز أخرى”.
من جهته أثنى مدير عام شركة “ديلك كيدوحيم” الإسرائيلية، يوسي آبو، على إتمام الصفقة مع الأردن قائلاً إن تزويد الأردن بالغاز الطبيعي “سيمكن جيراننا في الأردن، كما الإسرائيليين من الاستفادة من الطاقة الناجحة النظيفة والرخيصة التي ستساهم في ازدهار الاقتصاد في إسرائيل والأردن وتساعد على توطيد العلاقات والتعاون”، على حد تعبيره.

المصدر: الميادين

كلمات دليلية
رابط مختصر