أردوغان: واشنطن أرسلت طائرتين محملتين بالسلاح إلى مدينة عين العرب قبل أيام

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 23 سبتمبر 2016 - 2:52 مساءً
أردوغان: واشنطن أرسلت طائرتين محملتين بالسلاح إلى مدينة عين العرب قبل أيام

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مساء الخميس إن الولايات المتحدة أرسلت طائرتين محملتين بالسلاح إلى مدينة عين العرب السورية قبل ثلاثة أيام.
جاء ذلك في كلمة له ألقاها خلال اجتماع نظمه التجمع الثقافي التركي الأمريكي في نيويورك، وحضره ممثلون عن منظمات المجتمع المدني التركي في الولايات المتحدة.
وأشار أردوغان إلى أنه سأل نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن أثناء لقائه به، حول علمه بشحنة الأسلحة المرسلة إلى كوباني، فأجابه بايدن بعدم علمه بذلك، موضحاً: “قال لي لا أعلم، فقلت: أنا لدي علم”.
كما أضاف أردوغان أن الولايات المتحدة أرسلت في وقت سابق ثلاث طائرات محملة بالأسلحة أيضاً إلى كوباني، حيث ذهبت نصف تلك الأسلحة إلى يد تنظيم “داعش”، في حين ذهب النصف الآخر إلى تنظيم “PYD” الجناح السوري لمنظمة “PKK”.

وشدد الرئيس التركي على الولايات المتحدة أن تُسلِّم فتح الله غولن إلى بلاده أو تعتقله وفقاً لاتفاقية إعادة المجرمين الموقّعة بين البلدين، مبيناً أن ذلك لم يحدث رغم إرسال بلاده لغاية الآن 85 طرد تحوي ملفات تُدين غولن، إلا أن الأمريكان لا يرون ذلك كافياً لاعتقالة او تسليمه.
وقال أردوغان إن “إننا لا ننتظر منكم فقط العيش بوئام في المجتمع الأمريكي، بل المشاركة أيضا بشكل فعال في الحياة السياسية والاجتماعية الحقيقية، وخصوصاً نريد منكم أن تكونوا فعالين في السياسة”، مضيفاً أنّ “الدرس الذي أعطاه الشعب التركي في ليلة الانقلاب الفاشلة لم يقتصر على بؤر الوصاية الخارجية داخل البلاد فحسب، بل كان درسا لكل من أراد فرض إرادته بالقوة والعنف في العالم بأسره”.
وبيّن أردوغان أن تركيا والولايات المتحدة شريكان استراتيجيان، وحليفان في حلف شمال الأطلسي، مضيفاً أن بلاده تنتظر بفارغ الصبر من واشنطن اتخاذ الخطوات اللازمة في مسألة تسليم غولن.
المصدر: وكالات

رابط مختصر