صادرات الويسكي الاسكتلندي ترتفع للمرة الاولى منذ 3 سنوات

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 18 سبتمبر 2016 - 8:26 صباحًا
صادرات الويسكي الاسكتلندي ترتفع للمرة الاولى منذ 3 سنوات

ارتفعت كميات الويسكي الاسكتلندي المباعة في الاسواق العالمية للمرة الاولى منذ عام 2013، حسبما تبين الارقام التي نشرتها جمعية الويسكي الاسكتلندي.
فقد صدّرت اسكتلندا ما يعادل 533 مليون قنينة من الويسكي في الاشهر الستة الاولى من عام 2016.
ولكن مدراء الشركات المنتجة حذروا من ان المخاطر المتأتية عن “الشكوك” التي تسبب بها تصويت بريطانيا للخروج من الاتحاد الاوروبي (بريكسيت) ستشكل “تحديات” للمصدرين.
وقالت جمعية الويسكي الاسكتلندي إن زيادة كمية الصادرات التي بلغت 3,1 بالمئة تمثل اول عودة للنمو في 3 سنوات.
ولكن الارقام كشفت ايضا عن انخفاض طفيف في قيمة الصادرات.
وبلغت مبيعات الويسكي عالميا 1,7 مليار جنيه استرليني بين شهري كانون الثاني / يناير وحزيران / يونيو، اي بانخفاض بلغ 1 بالمئة مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2015.
وبينما حافظت كل من فرنسا والولايات المتحدة على موقعيهما بوصفهما اكبر سوق للويسكي الاسكتلندي، بينت الارقام ارتفاعا كبيرة في حجم الصادرات الى الهند.
وقال مدير عام جمعية الويسكي الاسكتلندي ديفيد فروست إن الارقام تشير الى ان “زيادة الطلب الاستهلاكي العالمي.”
ولكنه حذر من “الغموض المستمر على النطاق العالمي”، حاثا الحكومة البريطانية على الالتزام بنظام رقابي وضريبي مشجع.
وقال فروست “تميز النصف الاول من عام 2016 باداء تصديري متحسن مما يشير الى زيادة في الطلب العالمي على الويسكي الاسكتلندي مقارنة بالسنتين الاخيرتين.”
ومضى للقول “إن تركيز قطاع انتاج الويسكي على الاتقان والاصالة، علاوة على الاستثمار، يعني ان لصادرات الويسكي امل كبير في مواصلة النمو في المستقبل لمنفعة المستهلكين في الاسواق القديمة والصاعدة.”
ولكنه اضاف “الا انه من الواضح ان الغموض المتأتي عن نتيجة الاستفتاء على الاتحاد الاوروبي سيخلق تحديات للمصدرين، ونحن نواصل الاصرار على تبيان الشكل المرجح لعلاقة بريطانيا المستقبلية مع الاتحاد الاوروبي والدول الاخرى.”

كلمات دليلية
رابط مختصر