مسؤول أمريكي: تنظيم «داعش» خسر نصف أراضيه في العراق

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 15 سبتمبر 2016 - 4:26 مساءً
مسؤول أمريكي: تنظيم «داعش» خسر نصف أراضيه في العراق

قال مسؤول أمريكي بارز، إن القوات العراقية التي تحظى بدعم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، استعادت نصف الأراضي التي استولى عليها تنظيم «داعش».

وأعلن أنطوني بلينكن، نائب وزير الخارجية الأمريكي، عن تخصيص 181 مليون دولار للتعامل مع الأزمة الإنسانية التي يواجهها العراق، على الرغم من التقدم في ساحة المعركة. وجاءت تصريحات بلينكن خلال زيارته لبغداد اليوم الأربعاء.

وتكبد تنظيم «داعش»، سلسلة من الهزائم في العراق في الأشهر الأخيرة، لكنه لا يزال يسيطر على الموصل، ثاني أكبر مدن البلاد. ويخشى مسؤولو الامم المتحدة والولايات المتحدة، من نزوح مليون شخص آخرين جراء العملية العسكرية المتوقعة لاستعادة السيطرة على المدينة.

بلينكن قال، إن الطريقة التي تتعامل بها السلطات مع النزوح المحتمل من الموصل ستكون بمثابة «اختبار مهم» للمصالحة السياسية الدائمة في البلاد. وما زال العراق منقسما بعمق، إذ تنظر الأقلية السنية للحكومة التي يقودها الشيعة بعين الشك، كما يسعى الأكراد في الشمال إلى مزيد من الحكم الذاتي.

وأضاف بلينكن، «العمل الشاق للمصالحة والحكم سيضمن أنه بعد هزيمة داعش، سيظل التنظيم مهزوما».

وكان التنظيم المتطرف قد اجتاح شمال وغرب العراق في صيف 2014، وفي ذلك الوقت، رحب به كثير من السنة كبديل لما اعتبروه حكما طائفيا لرئيس الوزراء العراقي آنذاك نوري المالكي.

رابط مختصر