بدء سريان الهدنة.. والأسد: سنستعيد كامل سورية

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 12 سبتمبر 2016 - 11:13 مساءً
بدء سريان الهدنة.. والأسد: سنستعيد كامل سورية

دخل وقف إطلاق النار في سورية حيز التنفيذ اعتبارا من الساعة السابعة مساء الاثنين، بموجب اتفاق أميركي روسي يشكل محاولة جديدة لوضع حد للنزاع الدامي المستمر منذ خمس سنوات.

وقبل دقائق من بدء سريان الاتفاق، أعلنت موسكو تعليق ضرباتها الجوية على كل الأراضي السورية، باستثناء “المناطق الإرهابية”، فيما أكد الجيش السوري لاحقا التزامه التهدئة لمدة سبعة أيام.

ويستثني الاتفاق تنظيم الدولة الإسلامية داعش وجبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا قبل إعلان فك ارتباطها بتنظيم القاعدة)، ما يعني أن العمليات العسكرية ستتواصل في مناطق واسعة من البلاد.

كيري عن الاتفاق: فرصة أخيرة لإنقاذ سورية

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن وقف إطلاق النار المتفق عليه بين روسيا والولايات المتحدة قد يكون الفرصة الأخيرة لإنقاذ سورية.

وأشار، خلال مؤتمر صحافي، إلى أن على روسيا القول بوضوح للرئيس السوري بشار الأسد بأنه لا بد من احترام الاتفاق.

وتابع، ردا على سؤال، أن روسيا أكدت أن الأسد وافق على شروط وقف إطلاق النار، مشددا على أن واشنطن تريد أن ترى ذلك وتقيسه.

واعتبر أنه حان الوقت للمعارضة السورية أن تفصل نفسها عن “جبهة فتح الشام” (أي جبهة النصرة سابقا)، وتؤمن بمحاولة الدخول بمرحلة سياسية.

وعن سؤال حول ما يسميه البعض تعاونا بين المعارضة والنصرة، قال كيري إن النصرة هي عدو ولا يمكن التعامل معها، وأضاف: “لا يمكن أن نستخدم القاعدة ضد الأسد”.

وتابع أن هناك مستويات من العنف والإرهاب، و”نحن لا يمكننا أن نقوي هؤلاء”.

وأوضح أن النصرة وتنظيم الدولة الإسلامية داعش خارج هذا الاتفاق، مضيفا أن المسألة الأساسية ستكون كيفية إعادة السلم وإنهاء المعارك باستثناء تلك التي هي ضد الإرهابيين.

كلمات دليلية
رابط مختصر