بالفيديو: أي من هذه المدن ستكون وجهة العمليات العسكرية المقبلة في العراق؟

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 1 سبتمبر 2016 - 7:56 صباحًا
بالفيديو: أي من هذه المدن ستكون وجهة العمليات العسكرية المقبلة في العراق؟

الحويجة ، الشرقاط ، الموصل ، تلعفر اخر معاقل داعش شمال العراق ، اي منها سيكون وجهة العمليات العسكرية المقبلة؟ تساؤل يطرح على مدار الساعة على القيادات الامنية. والاجابة الوحيدة تتخلص بعبارة ” بانتظار وصول الاوامر من الجهات العليا”.

قياديون بمنظمة بدر المنضوية في الحشد الشعبي، أكدوا انها ستكون الحويجة لقطع طرق امداد داعش بين محافظات كركوك وصلاح الدين ونينوى. وذلك، تمهيداً لمعارك اكثر حسماً.

قيادة عمليات نينوى، خرجت بمضمون عجل، على ما يبدو بدء العد التنازلي لمعارك الحسم. كشفت فيه عن تأهب القطعات البرية بصنوفها كافة لإطلاق حملة تحرير الموصل المرتقبة. اضافة الى ذلك، تنفيذ الطيران الحربي ضربات مؤثرة دعماً لهذا التوجه قتل فيها العشرات من مسلحي داعش شمال وجنوب الموصل.

داعش لم يجد استراتيجية للتعامل مع الضربات الجوية التي فتكت بعشرات الالاف من مسلحيه، سوى ترك مقراته في الموصل واتخاذه الدور السكنية اماكن لإجتماعاته. وتنفيذ اجراءات تعسفية بحق الاهالي لكشف ما اسماه الاطراف المتعاونة مع الطيران الحربي، او التي تزود القوات المشتركة بالمعلومات من داخل المدينة عبر اجهزة الاتصال الحديثة.

التحالف الدولي ضد داعش الذي يواصل تدريب قوات الجيش العراقي بمعسكرات التدريب في العراق ، توقع بدوره عبر بعثة التدريب الاسترالية، اطلاق حملة الموصل نهاية العام الجاري، والخلاص التام من التنظيم في العراق خلال مدة لاتتجاوز السنة. وذلك، نتيجة تصاعد مستوى فاعلية القوات العراقية وقدرتها على النصر في المعارك الصعبة.

خارج نينوى ، دقت الانبار ناقوس الخطر مرة اخرى. وقد حذرت هذه المرة من هجوم كبير يستهدف الرطبة المحررة، بعد قيام داعش بتحشيد عناصر واليات يقودها انتحاريون، وذلك بحسب ما كشفه مجلس محافظة الانبار. هذا المجلس الذي دعا القائد العام للقوات المسلحة للتدخل. اضافة الى ارسال تعزيزات عاجلة للسيطرة على الموقف، في تطور يوحي حسب مراقبين برغبة داعش فتح جبهة جديدة تشتت جهود معارك الشمال لتعطيلها.

رابط مختصر