بعد حادثة “نيتسه”.. إيران تؤكد أنها ستواجه أي خرق لمياهها

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 25 أغسطس 2016 - 10:56 مساءً
بعد حادثة “نيتسه”.. إيران تؤكد أنها ستواجه أي خرق لمياهها

أكدت وزارة الدفاع الإيرانية، الخميس، أن قواتها البحرية ستواجه أي سفينة أجنبية “تغزو” مياهها الإقليمية، في أول تصريح لها عقب اقتراب سفن حربية إيرانية من مدمرة أمريكية قرب مضيق هرمز.

ونقلت وكالة أنباء “تسنيم” الإيرانية (شبه رسمية) عن العقيد حسين دهقان، قوله: “سنحذر أي سفينة أجنبية تدخل مياهنا الإقليمية، وسنواجهها إن كانت غازية”، مشيراً إلى وجود قوارب إيرانية تقوم بدوريات لمراقبة السفن الأجنبية وحركة مرورها في مياه طهران الإقليمية.

وتأتي تصريحات دهقان إثر إعلان واشنطن اقتراب أربع سفن حربية تابعة لقوات الحرس الثوري الإيراني بسرعات عالية، اليوم، من المدمرة الأمريكية “نيتسه” (USS Nitze) بالقرب من مضيق هرمز؛ وهو ما اعتبرته واشنطن تصرفاً “غير آمن وغير مهني”، وفق ما أفادت وكالة الأناضول.
ونقلت شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية عن مسؤول بالبحرية الأمريكية، لم تكشف هويته، إن أربعة زوارق حربية تابعة للحرس الثوري الإيراني “اعترضت بسرعات عالية” المدمرة الأمريكية “نيتسه” في المياه، بالقرب من مضيق هرمز، ووصف الواقعة بأنها “غير آمنة وغير مسؤولة”.

وقال المسؤول إن اثنتين من تلك السفن خفضت سرعتها والتفت عائدة إلى طريقها بعد الاقتراب مسافة تبلغ نحو 270 متراً من المدمرة الأمريكية ذات الصواريخ الموجهة التي كانت موجودة في المياه الدولية قرب مضيق هرمز، ولم تبتعد السفن الإيرانية إلا بعد عدة تحذيرات مرئية ومسموعة.

وفي وقت سابق، اعتبر الأدميرال الأمريكي، جون ريتشارد، أن حادثة مدمرة “نيتسه” تعكس المنافسة الكبيرة التي تواجهها الولايات المتحدة في بحر العرب، وتؤكد على التوترات البحرية مع طهران، والتي شملت حوادث أخرى مشابهة.

وتعتبر هذه أحدث حادثة ضمن سلسلة من المناوشات الأمريكية مع إيران في المنطقة، منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي، شملت تحليق طائرات من دون طيار فوق سفن أمريكية، واعتقالها لبحارة أمريكيين في يناير/كانون الثاني الماضي.

كلمات دليلية
رابط مختصر