مهاجمة مؤسستين نفطيتين شمال العراق

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 31 يوليو 2016 - 10:51 صباحًا
مهاجمة مؤسستين نفطيتين شمال العراق

قالت مصادر أمنية إن مسلحين هاجموا منشأة نفطية في شمال العراق يوم الأحد ونسفوا صهريجا لتخزين النفط فارتفعت ألسنة اللهب في السماء.

ووقع الهجوم على محطة باي حسن التي تبعد نحو 40 كيلومترا شمال غربي كركوك بعد هجوم في الصباح الباكر على محطة قريبة للغاز أسفر عن مقتل أربعة من العاملين على الأقل. وذكرت المصادر أن اشتباكات تدور حاليا.

ولم يتضح إن كان هناك ضحايا سقطوا في الهجوم الثاني. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن أي من الهجومين.
و في وقت سابق قالت مصادر أمنية إن مسلحين اقتحموا منشأة للغاز في شمال العراق يوم الأحد وقتلوا أربعة عمال وزرعوا عدة متفجرات قبل أن تتمكن قوات الأمن من استعادة السيطرة على المنشأة.

واقتحم ما لا يقل عن أربعة مسلحين بقنابل يدوية البوابة الخارجية لمحطة كبس الغاز ايه.بي 2 الواقعة على بعد نحو 15 كيلومترا شمال غربي كركوك في نحو الساعة 0300 (1200 بتوقيت جرينتش) تاركين اثنين من الحراس في حالة خطيرة.

وقالت المصادر إنهم قاموا بعد ذلك بقتل أربعة موظفين بالرصاص في غرفة التحكم وزرعوا شحنات ناسفة انفجرت منها خمس شحنات على الأقل.

واقتحمت بعد ذلك قوات من جهاز مكافحة الإرهاب المنشأة واستعادت السيطرة بشكل كامل عليها وأطلقت سراح 15 موظفا آخرين كانوا مختبئين في غرفة منفصلة. ولم يُعرف بعد ما إذا كان المهاجمون قُتلوا أو فروا.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم ولكن مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية استهدفوا من قبل منشآت للنفط في المنطقة بمتفجرات واستهدفوا مرارا آبار النفط في حقل خباز النفطي جنوب غربي كركوك.

رابط مختصر