جزيرة مونتسرات تتحول الى مقصد سياحي بفضل بركانها

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 29 يونيو 2016 - 10:03 مساءً
جزيرة مونتسرات تتحول الى مقصد سياحي بفضل بركانها

قد يصعب على الباحث عن جزيرة مونتسرات العثور عليها بسهولة، فهي تشكل نقطة صغيرة في وسط البحر الكاريبي لكن لها عاصمة وهي براديس ورئاسة حكومة ومجلس وكل مقومات الدولة، ولقد تحولت في السنوات الاخيرة الى نقطة جذب لكل سائح مغامر يريد القيام بعمل فيه الكثير من المخاطر.

فهذه الجزيرة التي لا يتجاوز عدد سكانها الـ 7000 ولا تتعدى مساحتها الـ90 كلم مربعا فيها ثلاثة براكين والمناطق المحيطة بها مازالت تخرج من باطنها حمما ومن يريد مشاهدة بركان هائج يمكنه الاقتراب من بركان سوفريار هيلز وارتفاعه 1050 مترا أو الغوص لاكتشاف أعماق البحار التي تشكلت فيها نتيجة الحمم التي قذفها البركان أشكال صخرية غير عادية.

وحسب معلومات علماء البراكين فان الجزيرة تعرضت لثورة بركانية قبل 20 الف سنة وبعد هدوء دام 400 سنة اعطت عام 1992 اشارات ثم ثارت عام 1995 ما دفع السكان الى الهجرة بعد ان تحول جزء كبير من الجزيرة الى ارض قاحلة واليوم وبدلا منهم ياتى الكثير من علماء البراكين والسياح المغامرين.

في شمال جزيرة مونتسرات الواقعة شمال غرب الغوادلوب بركان سيلفر هيلز وبركان الوسط ثم البركان الرئيسي وهو سوفريار هيلز. وبعد منح دخول بعض المناطق بسبب حركة البراكين سمحت الحكومة منذ عام 2005 بالتجول مع ذلك يفضل التجول برفقة مرشد سياحي، لكن يمكن للسفن السياحية التي تنطلق من خليج يقع في الشمال الاقتراب من الجزء الجنوبي ما يسمع بمشاهدة البركان وسماع صوت هديره واشتمام رائحة الكبريت، وهناك مغامرون يتسلقون التلال لمشاهدة الأماكن التي يخرج من باطنها سائل أصفر اللون شديد الرائحة وهذا نتيجة غليانه، كما يتفاخر السياح الشباب بالالتقاء صور لهم بالقرب منه.

ومع ان الجزيرة تجلس في وسطها براكين لا يعرف احد من تثور، الا ان ذلك لم يمنع سكانها من اقامة حفلات ثقافية وفنية يشارك فيها نجوم العالميون، حتى ان جورج مارتين مدير انتاج أعمال فرقة البيتلز بنى هناك ما يسمى بالاستوديو الجوي لتسجيل اغانيها وهو يعيش اليوم هناك.

ومن أهم احتفالات جزيرة مونتسرات الكارنفال وأعياد الميلاد وراس السنة، حيث يبدء السكان في ال12 من شهر ديسمبر بجمع تبرعات وقبل أسبوع من الميلاد يحضّر عمدة العاصمة حلوى خاصة ومشروبات لتوزع مجانا. ويرافق الاحتفالات عزف موسيقي متواصل ما يبعث على الفرح.

وفي ليلة الميلاد تمتد طاولة طعام طولها امتار تسمى ” جوبي تيبل” مزينة بالازهار ولا تخلو من نوع من الاسماك واللحوم والفاكهة والخضار، ويعتقد اهالي الجزيرة انهم يدعون موتاهم للمشاركة في احتفالات العيد.
وعندما يكون الفارق بين الميلاد ورأس السنة 12 يوما يبدء الكارنفال الفعلي بالملابس الملونة والمختلفة الاشكال ويتم خلاله اختيار ملكة الكارنفال وتتويجها وملكة جمال جزيرة ويرافق ذلك عروض مسرحية. وقمة الاحتفالات هي في الاول من شهر يناير، فبدء من الساعة السادسة صباحا يتدفق سكان الجزيرة معا الى ساحة العاصمة وهم ينفخون على الابواق ويقرعون اجراس الكنائس ، فهذا بالنسبة لهم قفزة للدخول الى العام الجديد.

ومن يقصد جزيرة مونتسرات لن يحرم من السباحة، فالبراكين جعلت رمال الكثير من الأماكن على الشاطئ داكنة، لكن توجد اماكن رمالها بيضاء ومياهها رائعة. ويزيد الغوص الرحلة شوقا، ففي شرق الجزيرة وغربها توجد مناطق في أعماق البحر اخذت أشكالا صخرية غير عادية رائعة الجمال والالوان فحولها الى عالم كما في الافلام. والبر لا يقل جمالا ويشكل عالما اخرى تماما، ففي مناطق غير مأهولة في الشرق والغرب هناك تلال وغابات سمح مناخها الرطب بتواجد 34 نوعا من الطيور المغردة وعدد هائل من الطيور المهاجر، اضافة الى حيوانات برمائيات وزواحف مثل جبل الدجاج والبجع و الساحل الشرقي هو مرتع لطيور الفرقاطة.
ومن أجل تشجيع السياح على المجئ يسمح لك زائر ان يحصل على إذن قيادة سيارة مقابل ابراز هويته الشخصية ومبلغ 19 دولارا ويوجد الكثير من مكاتب تاكسي وحافلات صغيرة لنقل السياح من طول الجزيرة الى عرضها.

ورغم صغر مساحتها يوجد فوق الجزيرة اربعة مصارف وتجمع تجاري كبير وسط العاصمة فيه الكثير من المحلات المعروفة من ملابس وحلى وحتى احذية اضافة الى مدرسة لتعليم الغوص و3 محلات لشراء عدة الصيد والغوص و13 مطعما ومقهى و7 فنادق بين صغيرة وكبيرة وغرف استئجار، والمبيت فيها ليس رخصيا ويتراوح ما بين 70 دولار و170 دولارا لليلة الواحدة.
ولا بد لكل سائح ان يشتري بعض الاشغال اليدوية المميزة لسكان الجزيرة منها التطريز و السلال والحلى وقبعات القش والمنحوتات على الخشب.
ولا عجب ان يكون للجزيرة عضوية مستقلة في منظمة الفيفيا لكرة القدم، مع انها لم تصل حتى الان الى مركز يؤهلها المشاركة في اية مباريات، وعادة ما يخسر فريقها عندما يلعب، فاخر مباراة له كانت مع منتخب بوتان الذي سجل اربعة أهداف لصفر ضده.

والملفت ان عمليات الاجرام مثل السطو والقتل نادرة في الجزيرة ولذا توصف بانها المكان الأكثر أمانا في العالم مع ذلك فهناك ثلاث مراكز شرطة موزعة بين العاصمة البلدات الاخرى.

كلمات دليلية
رابط مختصر