شيخ عشائر الجحيش العراقية: أحزاب الأكراد تسعى لتقسيم نينوى

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 22 يونيو 2016 - 10:08 صباحًا
شيخ عشائر الجحيش العراقية: أحزاب الأكراد تسعى لتقسيم نينوى

قال الشيخ عبد الستار الطه شيخ عشيرة الجحيش في نينوى بالعراق: إن الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا والأكراد وإسرائيل يعملون على جعل تقسيم نينوى واقعا يرضي جميع الأطراف بعد أن أوصلوا أهالي نينوى إلى حالة من القناعة باستحالة التعايش بين المكونات مرة أخرى، ولقد ساعدت الأحزاب الكردية في تحقيق هذه الغاية مساهمة كبيرة.

وأوضح شيخ عشيرة الجحيش لـ”مصر العربية” أن العقبة الوحيدة أمام هذا المشروع هي العشائر التي ترفض مشروع التقسيم جملة وتفصيلاً، لذلك نرى الحزب الديمقراطي الكردستاني يعمل جاهدًا على استقطاب الزعامات العشائرية بالترغيب والترهيب لتأييد هذا المشروع، ومحاولاتهم لازالت مستمرة ومعي شخصيًا.

وتابع: “الأخطاء المستعجلة وسياسة القبضة الحديدية التي مارسها الديمقراطي الكردستاني جعلت أوراقه ونواياه مكشوفة وواضحة، الأمر الذي جعل الجمهور ينفر منه وبدليل الانشقاقات في داخل عناصره القيادية، علمًا بأن الكثير من الناس تسايرهم خوفًا من طريقة حكمهم المستنسخة من طريقة حكم البعثيين.

وعن معارك الفلوجة الدائرة الآن، قال الطه “أعتقد أن أمريكا لم تسمح بتحرير الفلوجة إلا بعد أن عقدت صفقة مع الحكومة العراقية ثمنها اقتطاع أجزاء من محافظة نينوى وإلحاقها بأجزاء من سوريا لضمها إلى إقليم كردستان”.

وأنهى الطه كلامه، من الممكن وجود تجاوزات فردية محدودة أثناء تحرير الفلوجة، لكن الصبغة الغالبة، فالتعامل كان حسنًا جدًا وإنسانيًا وخاليًا من التجاوزات التي ترقى إلى أن تسمى مجازر.

رابط مختصر