في اليوم الـ14 لبدء المعركة.. العبادي يقيل قائد عمليات الفلوجة

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 5 يونيو 2016 - 1:19 صباحًا
في اليوم الـ14 لبدء المعركة.. العبادي يقيل قائد عمليات الفلوجة

أقال رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي، السبت، قائد عمليات الفلوجة، الفريق عبد الوهاب الساعدي، من منصبه، وعين اللواء سامي العارضي بدلاً عنه، بحسب ما نقلته قناة الجزيرة الإخبارية عن مصادر عسكرية بجهاز مكافحة الإرهاب.

يأتي هذا في حين تدخل عملية استعادة الفلوجة التي بدأتها القوات العراقية مدعومة من مليشيات الحشد الشعبي وقوات الحشد العشائري يومها الرابع عشر.

وخلال الأيام الماضية قتل عشرات من القوات العراقية والعناصر الموالية لها، واتهمت تلك القوات بارتكاب تجاوزات في حق المدنيين بالمدينة التي يسيطر عليها تنظيم الدولة منذ يناير/كانون الثاني 2014.

وأبدت وزارة الخارجية الأمريكية، السبت، قلقها إزاء تقارير تشير إلى وجود انتهاكات بحق المدنيين المحاصرين بالمدينة، مؤكدة دعمها للحكومة العراقية في عملياتها الرامية لاستعادة المدينة من قبضة تنظيم الدولة.

وبث ناشطون صوراً جديدة تظهر ارتكاب الجيش العراقي ومليشيات الحشد الشعبي انتهاكات بحق المدنيين في الفلوجة غربي العراق، وسط اتهامات لحكومة حيدر العبادي بانتهاك القوانين الدولية المتعلقة بالصراعات المسلحة.

وأظهرت الصور ضرب المليشيات للمدنيين النازحين من محيط الفلوجة، وإجبارهم على التلفظ بعبارات مهينة بحق أنفسهم؛ وهو ما دفع وزارة الخارجية الأمريكية إلى إبداء قلقها إزاء تقارير عن ارتكاب قوات الجيش والمليشيات انتهاكات في الفلوجة.

رابط مختصر