مئات العائلات العراقية تنجح بالفرار من الفلوجة

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 28 مايو 2016 - 3:49 صباحًا
مئات العائلات العراقية تنجح بالفرار من الفلوجة

لاذت مئات العائلات من أهالي الفلوجة، أغلبهم نساء وأطفال، الجمعة، بالفرار من مدينتهم التي تشهد عمليات عسكرية بين القوات العراقية مدعومة بالتحالف الدولي من جهة، وتنظيم الدولة الذي يسيطر على المدينة من جهة أخرى.

وقال الفريق رائد شاكر جودت، قائد الشرطة العراقية: “قواتنا أخلت 460 شخصاً يمثلون أسراً غالبيتها من النساء والأطفال، من أهالي الفلوجة”.

وأشار إلى وجود القوات الأمنية لاستقبال تلك الأسر عند جسر السجر إلى الشمال من الفلوجة، وفق ما أفادت فرانس برس.

ومنع تنظيم الدولة أهالي المدينة من الخروج، معلناً حظر تجوال فيها لهذا الغرض، على أن مشاركة مليشيات الحشد الشيعية في المعارك، وتمركزها في محيط الفلوجة -وكانت سبق أن ارتكبت مذابح طائفية بحق السنة في مناطق سنية أخرى من العراق- عزز من مخاوف أهالي المدينة من الخروج.

ودعا جودت الأهالي الذين ما زالوا داخل الفلوجة للخروج منها باتجاه جسر السجر؛ لأن القوات الأمنية قامت بفتح ممرات آمنة لتسهيل ذلك، وأكد راجع بركات، عضو اللجنة الأمنية في مجلس محافظة الأنبار، حيث تقع الفلوجة، أن “مئات العائلات من أهالي الفلوجة تمكنت من الخروج من المدينة”.

وأشار إلى أن أغلب هؤلاء النازحين من منطقة السجر، وقرية المختار، ومنطقة الجغيفي الثانية، التي تقع في شمال الفلوجة وعلى أطرافها.

بدا النازحون -وبينهم عدد كبير من الأطفال- منهكين بعدما وصل أغلبهم سيراً وهم حفاة إلى مناطق وجود القوات الأمنية.

وأكد مصدر في المنظمة النرويجية الموجودة في ناحية عامرية الفلوجة، جنوب المدينة، “وصول مجموعة من العوائل النازحة من مناطق في الفلوجة ومناطق محيطة بها”، وأشار إلى أن “أول مجموعة منهم وصلت عند الرابعة فجراً”، الجمعة.

وفرض مسلحو تنظيم الدولة -الذين يسيطرون على الفلوجة- حظر تجول؛ لمنع السكان من مغادرة منازلهم.

وأعلنت الأمم المتحدة في بيان، الخميس، أنه منذ 22 مايو/أيار الماضي، تمكن نحو 800 شخص فقط من الفرار من مدينة الفلوجة، منذ بدء العملية العسكرية لاستعادة السيطرة عليها، بينما يعاني السكان العالقون فيها من ظروف معيشية رهيبة.

وذكر البيان أنه في اليوم الأول من انطلاق العملية العسكرية قطع عشرات آلاف من قوات الأمن طرق الإمداد عند محاصرتهم للمدينة، ومن ثم منع المدنيون من المغادرة.

وبدأت القوات العراقية، الاثنين، 5/23 تنفيذ عملية واسعة لتحرير مدينة الفلوجة التي يسيطر عليها تنظيم الدولة منذ يناير/كانون الثاني 2014، وتعد أبرز معاقل التنظيم في العراق مع الموصل.

رابط مختصر