تظاهرات الجمعة..دعوة لتأجيلها في بغداد وابعادها عن ديوان المحافظة بالبصرة

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 26 مايو 2016 - 1:03 مساءً
تظاهرات الجمعة..دعوة لتأجيلها في بغداد وابعادها عن ديوان المحافظة بالبصرة

دعا رئيس الوزراء حيدر العبادي، اليوم الخميس، المتظاهرين الى تأجيل تظاهرات يوم غد الجمعة في بغداد، في وقت وافقت الحكومة المحلية في البصرة على اقامتها بعد، تغيير أماكن تنظيم التظاهرات وعدم السماح بإقامتها قرب ديوان المحافظة لأسباب أمنية.

وقال العبادي في كلمة له خلال زيارته لمقر عمليات الفلوجة مع رئيس البرلمان سليم الجبوري ورئيس الوقف السني عبد اللطيف الهميم ووزير التخطيط سليمان الجميلي، قال إن “على المتظاهرين تأجيل تظاهراتهم ليوم غد الجمعة”.

وأضاف العبادي أن “سبب ذلك يعود الى انشغال القوات الامنية في معركة تحرير الفلوجة”.

من جهتها أعلنت الحكومة المحلية في البصرة، اليوم الخميس، تغيير أماكن تنظيم التظاهرات وعدم السماح بإقامتها قرب ديوان المحافظة لأسباب أمنية، فيما أكدت موافقتها على طلب لتنظيم تظاهرة يوم الجمعة المقبل.

وقال المحافظ ماجد النصراوي خلال مؤتمر صحافي إن “الحكومة المحلية اتفقت مع مواطنين يرغبون بالتظاهر على اقامة تظاهراتهم في أماكن معينة من ضمنها ساحة الزعيم عبد الكريم قاسم، وليس قرب ديوان المحافظة”، مبيناً أن “الاجراء يهدف الى قطع الطريق على من يحاول اقتحام ديوان المحافظة، لأن الديوان لو سقط ربما يتسبب بسقوط المحافظة، ومن ثم تحدث فوضى قد تصعب السيطرة عليها”.

ولفت النصراوي الى أن “الحكومة المحلية تلقت أكثر من طلب لتنظيم تظاهرة، وتمت الموافقة عليها على هذا الأساس، إذ من حق المواطنين التظاهر سلمياً في أماكن معينة وأوقات محددة، والقوات الأمنية من واجبها توفير الحماية لهم، ونحن بدورنا نلتزم بإرسال من يمثلنا لتلقي طلباتهم”، مضيفاً أن “أي موافقة لم تصدر لتنظيم اعتصام في البصرة، والموافقة على إقامة اعتصامات من صلاحيات رئاسة مجلس الوزراء، وليست الحكومة المحلية”.

ويشهد العراق تظاهرات اسبوعية تخرج أيام الجمعة من كل أسبوع منذ آواخر تموز من العام الماضي، وتطالب بتنفيذ الاصلاحات في مؤسسات الدولة، ومكافحة الفساد وتحسين الخدمات للمواطنين.

رابط مختصر