الرئيسية / أخبار العالم / إعلان حالة الطوارئ في فنزويلا

إعلان حالة الطوارئ في فنزويلا

venzuella presidentأعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو حالة الطوارئ في البلاد لمدة 60 يوما الجمعة 13 مايو/أيار على خلفية “مؤامرات من داخل فنزويلا والولايات المتحدة للإطاحة بحكومته”.

وقال مادورو خلال كلمة في التلفزيون الرسمي مساء الجمعة إن “واشنطن تُفعل الإجراءات بناء على طلب اليمين الفاشي الفنزويلي الذي شجعه الانقلاب الذي حدث في البرازيل”. دون أن يعط تفاصيل بشأن طبيعة هذا الإعلان. علما أن فرض حالة الطوارئ العام الماضي في ولايات قرب الحدود الكولومبية أدى إلى تعليق الضمانات الدستورية في تلك المناطق باستثناء الضمانات المتعلقة بحقوق الإنسان.

ويأتي إعلان الرئيس الفنزويلي غداة تصريحات لمسؤولين اثنين في المخابرات الأمريكية للصحفيين في وقت سابق يوم الجمعة مفادها أن الولايات المتحدة تشعر بقلق متزايد من احتمال حدوث انهيار اقتصادي وسياسي في فنزويلا وتوقعا عدم إكمال مادورو فترة رئاسته.

وتسعى المعارضة الفنزويلية إلى إجراء استفتاء على بقاء الزعيم وسط أزمة متفاقمة في البلاد تضمنت نقص المواد الغذائية والأدوية وتكرار انقطاع الكهرباء وعمليات نهب متفرقة وارتفاع معدل التضخم.

يشار إلى أن علاقة واشنطن مع كراكاس تشهد توترا منذ سنوات لا سيما في أعقاب دعم الولايات المتحدة لانقلاب لم يدم طويلا عام 2002 ضد الرئيس الراحل هوغو تشافيز.

المصدر: وكالات

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

واشنطن تضيّق الخناق على تجارب إيران الصاروخية

وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو يدعو مجلس الأمن الدولي إلى حظر اختبار إيران للصواريخ الباليستية، معتبرا أن البرنامج يعرض أوروبا والشرق الأوسط للخطر.

%d مدونون معجبون بهذه: