البرلمان العراقي يدعو رؤساء الكتل السياسية لاجتماع عاجل

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 13 مايو 2016 - 8:58 صباحًا
البرلمان العراقي يدعو رؤساء الكتل السياسية لاجتماع عاجل

دعت رئاسة مجلس النواب العراقي (البرلمان)، اليوم الخميس، لاجتماع عاجل يوم الأحد المقبل 5/15، يضم رؤساء الكتل السياسية ورؤساء اللجان المختصة بالقضيتين الأمنية والمالية لبحث التداعيات الأمنية والتفجيرات الأخيرة في بغداد.

وقال رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري، في بيان له: إن “أرواح العراقيين وأرزاقهم أولى الأولويات والمهمات، ولا شيء يتقدم عليهما، لذا تدعو رئاسة مجلس النواب رؤساء الكتل السياسية ورؤساء اللجان المختصة بالقضيتين الأمنية والمالية لاجتماع خاص لمناقشة هذين الملفين صباح الأحد المقبل لحسم هذين الملفين والاتفاق العاجل على موعد لجلسة مجلس النواب وبحث تمديد الفصل التشريعي”.

وأضاف الجبوري أن “ما حصل يوم أمس من اعتداءات إجرامية على أهلنا في بغداد يؤشر إلى نهج وحشي جديد في استهداف المدنيين من قبل تنظيم داعش الإرهابي، الذي مُني بخسائر فادحة في جبهات القتال، وتراجع في قدراته على المواجهة في المعركة”.

وتابع: “هذا يتطلب وحدة في الموقف وتجاوزاً لكل الخلافات السياسية والتنازعات الضيقة فالدم العراقي أغلى من الاستحقاقات الضيقة، وأمن العراق أهم من كل الاعتبارات السياسية والمصالح الذاتية”.

ودعت رئاسة البرلمان “أعضاء مجلس النواب إلى تجاوز كل خلافاتهم أمام هذا الاستحقاق الوطني والتاريخي، والتفاهم على حل هذه الخلافات بعد انجلاء الأزمة وتغليب اعتبار حق الشعب فوق الاستحقاقات السياسية، حيث نرى أن التأخير في هذا الإجراء سيعرّض العراق إلى خطر حقيقي، ويمنح الإرهاب فرصة استثمار الخلاف السياسي وتوسيع الهوة بين الأطراف واستمرار استهداف أهلنا”.

وكان 8 من رجال الشرطة والقوات العراقية قتلوا، وأصيب 20 آخرون بجروج، من جراء هجمات لتنظيم الدولة استهدفت، صباح اليوم، نقطة للجيش، شمالي الرمادي (غرب)، ومركزاً للشرطة، في قضاء “أبو غريب” غربي بغداد، بحسب مصدر أمني، ومسؤول عسكري.

فيما بلغ عدد ضحايا التفجيرات الثلاثة التي استهدفت مناطق متفرقة ذات غالبية شيعية في بغداد، يوم أمس الأربعاء، نحو 100 قتيل بينهم أطفال ونساء.

ومنذ أسابيع يشهد العراق أزمة سياسية حادة، نتج عنها شقاق داخل البرلمان حول التصويت على حكومة تكنوقراط قدمها رئيس الحكومة حيدر العبادي، ما أدى إلى تعطيل جلساته منذ ذلك الوقت.

رابط مختصر