البارزاني يدعو إلى عدم إحداث “فراغ سياسي” في العراق

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 4 مايو 2016 - 7:27 مساءً
البارزاني يدعو إلى عدم إحداث “فراغ سياسي” في العراق

دعا رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني، الأربعاء، إلى عدم إحداث “فراغ” إداري وسياسي وامني في العراق، فيما أكد أن الإقليم سيستمر في دعم الحكومة العراقية الحالية.

وقال البارزاني في بيان صدر على هامش لقائه ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش، وتلقت السومرية نيوز، نسخة منه، إنه “على الرغم من وجود مشكلات عدة عالقة مع بغداد، لكن رؤية إقليم كردستان في هذه الظروف هي أنه ليس من مصلحة العراق والمنطقة إحداث فراغ إداري وسياسي وامني في العراق”.

وأضاف البارزاني أن “إقليم كردستان سيستمر في دعم الحكومة العراقية الحالية”، لافتا إلى “أننا سنبذل الجهود من أجل عدم إحداث فراغ إداري ومواصلة الحوارات الهادفة إلى استقرار الأوضاع”.

من جانبه، أشار كوبيش إلى أن “الأمم المتحدة تبذل جهودها مع جميع الأطراف لتحمل مسؤولياتهم تجاه الأوضاع الحساسة وتجاوزها”، معربا عن أمله بأن “تواصل قيادة إقليم كردستان جهودها مع جميع الأطراف بهدف استقرار الأوضاع وزيارة وفد من الإقليم إلى بغداد لإجراء الحوارات”.

واقتحمت مجاميع غاضبة من المتظاهرين، السبت (30 نيسان 2016)، مبنى مجلس النواب العراقي، فيما دخل آخرون إلى مبنى الأمانة العامة لمجلس الوزراء، في المنطقة الخضراء وسط بغداد، احتجاجا على رفع جلسة البرلمان دون التصويت على استكمال التغيير الوزاري، فيما قرروا بعد ذلك بدء اعتصام مفتوح في ساحة الاحتفالات داخل الخضراء.

بيد أن جموع المعتصمين بدأت الأحد الماضي بالانسحاب من ساحة الاحتفالات باتجاه بوابة التشريع، وذلك بعد إعلان اللجنة المنظمة للاعتصامات في بغداد الخروج من داخل المنطقة الخضراء “احتراما” لزيارة الإمام الكاظم (ع)، لكنها هددت في الوقت ذاته بالعودة إلى المنطقة بعد انتهاء الزيارة لغرض “إصلاح” العملية السياسية.

رابط مختصر