ترامب يندد بنظام “مغشوش” بعد هزيمة كبرى في كولورادو

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 12 أبريل 2016 - 2:32 مساءً
ترامب يندد بنظام “مغشوش” بعد هزيمة كبرى في كولورادو

ندد دونالد ترامب، المرشح الأوفر حظاً لتمثيل الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، بـ”نظام مغشوش”، بعد هزيمة كبيرة مُني بها في ولاية “كولورادو”، حيث فاز منافسه تيد كروز بجميع المندوبين في عطلة نهاية الأسبوع، وفق نظام انتخابي معقد.

وحصل سناتور “تكساس” على 34 مندوباً بحسب آلية توزيع المندوبين التي تضمنت مؤتمراً حزبياً نظم، السبت، دون استشارة الناخبين، وسلسلة من عمليات التصويت بحسب المناطق.

وقال دونالد ترامب لشبكة “فوكس نيوز”، الاثنين: “إنني جديد على النظام، وفزت بأصوات ملايين الناخبين، لكن النظام مغشوش، إنه احتيال”.

ويعطي نظام الانتخابات التمهيدية في “كولورادو” (غرب) وزناً أكبر لجهاز الحزب الجمهوري في منح المندوبين، وهو يختلف عن الانتخابات التمهيدية والمجالس الناخبة التي تنظمها ولايات أخرى، حيث يختار الناخبون مرشحهم، ويتم توزيع المندوبين على قاعدة النسبية.

وقال رجل الأعمال الثري مستنكراً: “فزت مرة أخرى بملايين الأصوات، ليس مليونين، بل ملايين الأصوات أكثر من كروز” في الانتخابات التمهيدية.

واتهم مندوبي خصمه بالذهاب إلى شمال “كارولاينا” التي حقق فيها ترامب فوزاً كاسحاً؛ لمحاولة كسب تأييد مندوبين “واحداً واحداً”، ودفعهم إلى اختيار كروز في حال اتجه الحزب إلى مؤتمر خلافي في تموز/يوليو، وقال: “لا يفترض بالديمقراطية أن تعمل على هذا النحو”.

ويشكو ترامب باستمرار من مناورات، يتهم جهاز الحزب الجمهوري بالقيام بها؛ لقطع طريق نيل الترشيح أمامه، ودعم خصمه كروز.

وحقق سناتور تكساس في كولورادو رابع فوز له على دونالد ترامب، الذي يبقى -رغم ذلك- متقدماً السباق مع 746 مندوباً مقابل 538 لكروز، من أصل 1237 مندوباً يفترض الحصول على تأييدهم لنيل ترشيح الحزب.

وانتصار كروز في كولورادو وويسكونسن يعيق تقدم ترامب لنيل هذه الغالبية المطلقة من المندوبين.

وفي حال حصول أحد المرشحين على الغالبية النسبية، فسيكون المندوبون ملزمين خلال المؤتمر الحزبي بالتصويت للمرشح الذي يمثلونه، لكن في الدورة الثانية تكون لهم حرية اختيار المرشح الذي يشاؤون.

وسخر فريق كروز من جهل ترامب في النظام السياسي، وقال مؤسس حركة “حزب الشاي” المحافظة المتشددة، جادسون فيليبس، المؤيد لكروز في حديث لشبكة “سي إن إن”: إن “السناتور كروز يعرف القواعد”، في حين أن ترامب “يجهل القواعد، وليس لديه أحد محلياً يعرفها”.

ويتواجه المرشحان في 19 أبريل/ نيسان في الانتخابات التمهيدية التي تنظمها نيويورك، حيث يتفوق ترامب على خصمه في استطلاعات الرأي.

رابط مختصر