الرئيسية / أخبار العالم / ما هي أخطاء أوباما بسوريا وأخطاء ترامب برأي وزير دفاع أسبق؟

ما هي أخطاء أوباما بسوريا وأخطاء ترامب برأي وزير دفاع أسبق؟

US President Barack Obama and Russia's President Vladimir Putin.أعلن وزير الدفاع الأمريكي الأسبق، ويليام كوهين، أن الرئيس باراك أوباما أخطأ في أمرين بالملف السوري، أولهما السماح باستمرار الأسد، والثاني التساهل مع استخدام الأسلحة الكيماوية.

وقال ويليام كوهين في تصريحات لشبكة “CNN” نشرت الجمعة: “أعتقد أن الرئيس أوباما أخطأ بأمرين، الأول هو رسم خط أحمر في سوريا (لاستخدام الأسلحة الكيماوية) والأمر الثاني هو عدم تطبيق وفرض هذا الخط الأحمر”.

وتابع كوهين: “من وجهة نظري أعتقد أن هناك خطين أحمرين، الأول أقل حمرة وكان ينص على ذهاب بشار الأسد، والخط الثاني هو عدم تطبيقنا لما توعدناه، وهو الأمر الذي أغضب عددا من حلفائنا في المنطقة وخصوصا السعودية والإمارات عداك عن إسرائيل”.

وفي جوابه عن احتمال فوز الملياردير الأمريكي، دونالد ترامب بسباق الرئاسة، قال كوهين: “بصراحة أنا قلق من بعض التصريحات التي أدلى بها وخصوصا فيما يتعلق ببناء جدار على الحدود مع المكسيك، وبناء جدار تجاري لإبعاد الصين، وغيرها من السياسات التي قد ينتهجها”.

وأفاد الوزير الأسبق: “من وجهة نظري فإن على أمريكا الاستمرار بقيادة العالم الحر، وعندما ننفصل عن هذا العالم عندها سنسهم في تحلل النظام العالمي ونحن نرى مثل هذه التداعيات في أوروبا حاليا”.

وأوضح: “لا أعتقد أن ترامب فكر مليا بما يجري حاليا، إذا كنا قلقين من قوة الرئيس بوتين وقدرته على التحكم بالسياسات في أوروبا من خلال فتح أو إغلاق عمليات تزويدهم بالطاقة، ما يعنيه هذا للرئيس بوتين بأن قيادته لمنطقة الخليج الفارسي ستتيح له إمكانية التحكم بمعدلات وكميات الطاقة التي تخرج من المنطقة”.

وتابع قائلا: “لا يعني ذلك أنه استبدل الولايات المتحدة الأمريكية حتى الآن في المنطقة ولكن لديه موطن قدم وقوات برية في سوريا يقاتلون هؤلاء الذين يريدون الإطاحة بالأسد”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*