اجتماع دولي عقب اتهامات جديدة بخرق الهدنة بسوريا

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 29 فبراير 2016 - 9:06 مساءً
اجتماع دولي عقب اتهامات جديدة بخرق الهدنة بسوريا

أبوظبي – سكاي نيوز عربية
اتهمت المعارضة السورية، حكومة دمشق بانتهاك اتفاق وقف إطلاق النار الذي توصلت إليه روسيا والولايات المتحدة وبدأ تطبيقه المفترض مساء الجمعة، في وقت قررت مجموعة العمل الخاصة باتفاق وقف إطلاق النار الاجتماع في جنيف مساء الاثنين.
وقال رئيس وفد الهيئة العليا للمفاوضاتk التابعة للمعارضة السورية، أسعد الزعبي في تصريحات لـ”سكاي نيوز عربية” إن القوات الحكومية وحلفائها ارتكبوا 46 خرقا للهدنة منذ بدء تطبيقها.

وأوضح الزعبي أن “كل فصائل المعارضة ملتزمة بضبط النفس وأكدنا ذلك لبان كي مون” في إشارة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، الراعية لاتفاق وقف إطلاق النار.

واتهم الزعبي قوات الحكومة السورية باستخدام غاز الكلور في عربين بريف دمشق، على الرغم من إعلان الهدنة التي تشمل مناطق محدودة في سوريا، وتستثني مناطق سيطرة داعش وجبهة النصرة والفصائل الإرهابية الأخرى.

وبعد الأنباء المتكررة عن خرق اتفاق وقف إطلاق النار، تجتمع مساء الاثنين في جنيف مجموعة العمل المؤلفة من الدول الكبرى التي توصلت إلى هذا الاتفاق.

وكانت باريس طالبت باجتماع طارئ لمجموعة العمل بشأن وقف إطلاق النار في سوريا، إثر معلومات عن استمرار الغارات كما أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان-مارك آيرولت.

وقال الوزير الفرنسي، على هامش الاجتماع السنوي لمجلس حقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة في جنيف “تلقينا مؤشرات مفادها أن الهجمات بما يشمل الغارات مستمرة على مناطق خاضعة لسيطرة المعارضة المعتدلة”.

رابط مختصر