أهم ما جاء في الاتفاق الروسي الأمريكي بخصوص الهدنة في سوريا

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 24 فبراير 2016 - 3:16 صباحًا
أهم ما جاء في الاتفاق الروسي الأمريكي بخصوص الهدنة في سوريا

أعلنت موسكو وواشنطن عن خطط لوقف إطلاق النار في سوريا، لا تشمل تنظيم “داعش” و”جبهة النصرة” وغيرها من المجموعات الإرهابية، من شأنها أن تصبح نافذة المفعول اعتبارا من يوم السبت القادم.

وجاء في بيان مشترك لواشنطن وموسكو وصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية الاثنين 22 فبراير/ شباط أن أطراف النزاع ستعلن ما إذا كانت ستوافق على وقف الاقتتال في موعد أقصاه منتصف النهار (12:00) حسب التوقيت المحلي لدمشق يوم الجمعة القادم، كما أن وقف القتال سيدخل حيز التنفيذ عند منتصف ليلة الجمعة/السبت 27 فبراير/شباط.

ويطلب نص الاتفاق من قوات المعارضة وقف الهجمات بأي نوع من الأسلحة، بما في ذلك الصواريخ، ومدافع الهاون، والصواريخ الموجهة المضادة للدبابات، ضد القوات المسلحة التابعة للجمهورية العربية السورية، وأي قوات مرتبطة بها.

ويؤكد البيان المشترك على أن “الأعمال العسكرية التي تشمل غارات القوات المسلحة للجمهورية العربية السورية والقوات المسلحة الروسية والتحالف ضد تنظيم داعش بقيادة الولايات المتحدة ستستمر على التنظيم(داعش) وجبهة النصرة وغيرهما من المجموعات التي يصنفها مجلس الأمن الدولي بأنها إرهابية”.

وتابع البيان أن روسيا والولايات المتحدة وغيرها ستعمل معا على ترسيم حدود المناطق التي يسيطر عليها تنظيم داعش وجبهة النصرة وغيرها من المجموعات التي يعتبرها مجلس الأمن الدولي إرهابية المستبعدة من الهدنة.

المصدر: رويترز

رابط مختصر